أخبار

وزير الرى الأسبق: إثيوبيا لا تريد الوصول إلى حل لأزمة السد

قال محمد نصر علام،وزير الرى الأسبق، إن السودان قام بتفريغ سد الرصيرص خوفا من تكرار ما حدث العام الماضى ووجود تخوفات من سد إثيوبيا، وخاصة أن إثيوبيا تسعى لتعلية الجزء الأوسط من السد لذلك سنسعى لتفريغ جزء من المنسوب حيث يحجز سد الرصيرص السودانى9 مليار متر مكعب من المياه .

وأشار نصر علام فى حوار عبر تطبيق “زووم” مع الإعلامى أحمد موسى فى برنامج “على مسئوليتى” إلى وجود تخوفات من قيام إثيوبيا بتفريغ جزء من المياه لتكملة إنشاءات السد .

وأوضح  أن رئيس وزراء السودان تحدث عن الآليات القانونية لحل أزمة السد الإثيوبى كما طلب وساطة رباعية دولية لحل أزمة السد  حيث يرى أنها ستمنع الخروج عن القانون الدولى فى حل الأزمة فالاتفاق القانونى الملزم بضمانات دولية هو السبيل لحل أزمة سد إثيوبيا هذا إلى جانب وجود تخوفات كثيرة لدى السودان من حدوث أثار تدميرية جراء السد.

ولفت إلى أن إثيوبيا لا تريد الوصول لحل لأزمة السد وتريد المساومة لعدد من السنوات القادمة لفرض سياسة الأمر الواقع بالرغم من  تعهد إثيوبيا  فى الماضى بعدم إقامة أى منشأ على النيل الأزرق.

وتابع نصر علام إننا 100 مليون مصرى يطالبون بحقهم فى الحياة فى أزمة السد ولدى ثقة فى القيادة السياسية المصرية لحل أزمة السد الاثيوبى.

جاء ذلك على خلفية توجيه رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك  ،اليوم الاثنين، رسائل إلى الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، دعا فيها لتشكيل آلية رباعية للوساطة في مفاوضات سد النهضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى