تقارير و تحقيقاترياضة

مصطفى حسين.. حكم مساعد الفيوم ومرشح دولي ثلاث مرات

ابن محافظة الفيوم، حكم مساعد من طراز عالي، أسندت له لجنة الحكام الرئيسية العديد من المباريات بالدوري الممتاز والقسم الثاني تجاوزت الـ80  مباراة.

مصطفى حسين، هو نجم اليوم العاشر من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والتي يقدمها استاد اليوم لمتابعيه خلال شهر رمضان، للحديث عن أبرز حكام الصعيد خلال الفترة الحالية وإلقاء الضوء عليهم.

بداية التحكيم

بدأ “حسين” مشواره بالمجال التحكيمي بعام 2002، وبعدها بثمان سنوات حصل على ترقي الدرجة الأولى بعام 2010.

وخلال هذه المواسم وحتى يومنا هذا استطاع “حسين” أن يثبت نفسه أمام لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد المصري لكرة القدم، وبالفعل نال ثقته اللجنة.

تحكيم الدوري الممتاز

بعد حصوله على الدرجة الأولى بثلاث سنوات شارك بأولى مبارياته بالدوري الممتاز والتي كانت بين فريقي الجونة والداخلية، ومن بعدها توالت مشاركته المستمرة كحكم مساعد بالدوري الممتاز.

خلال هذا الموسم شارك “حسين” كحكم مساعد في 5 مباريات حتى الآن والتي جاءت بين وادي دجلة والمقاولون العرب، المقاولون العرب والبنك الأهلي، سيراميكا كليو باترا والاتحاد السكندري، وأخيرا وادي دجلة والإنتاج الحربي.

بداية من تحكيمه أول مباراة بالدوري الممتاز منذ عام 2013 وحتى يومنا هذا، شارك “حسين” في 42 مباراة بدوري الأضواء.

أما ببطولة كأس مصر فشارك “حسين” في دور الـ32 بين الزمالك والأوليمبي والتي كانت بنسخة 2017.

القسم الثاني

أما بدوري القسم الثاني فشارك “حسين” تحكيميا في 5 مباريات بمجموعات الأولى “الصعيد” بين الشرقية للدخان وبترول أسيوط، المنيا والشرقية للدخان، بترول أسيوط وكيما أسيوط، والثانية “القاهرة والقناة” بين فرق زد والداخلية، والترسانة وطنطا.

أما بدوري القسم الثالث فشارك “حسين” كحكم مساعد في 10 مباريات بمجموعات القسم الثالث المختلفة.

وجاءت من أهم مباريات القسم الثالث هذا الموسم بين أبشواي وطامية، لقاء ناري بين الفريقين خاصة وأن طامية فوزها يؤهلها للقسم الثاني وفوز أبشواي يبقيها بالدوري، وانتهى اللقاء في النهاية بفوز طامية وصعوده للقسم الثاني وهزيمة أبشواي وهبوطه لدوري الدرجة الرابعة

وجاءت من أهم مباريات القسم الثالث هذا الموسم بين أبشواي وطامية، لقاء ناري بين الفريقين خاصة وأن طامية فوزها يؤهلها للقسم الثاني وفوز أبشواي يبقيها بالدوري، وانتهى اللقاء في النهاية بفوز طامية وصعوده للقسم الثاني وهزيمة أبشواي وهبوطه لدوري الدرجة الرابعة.

ترشح لحكم دولي

رشحت اللجنة الرئيسية للحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم “مصطفى حسين” للقائمة الدولية للحكام ثلاث مرات الأولى كانت بأول موسم شارك به بالدوري الممتاز بعام 2013، ورشح أيضا بعام 2016، والمرة الأخيرة كانت بالعام الماضي 2020.

وبعيدا عن التحكيم يشغل “حسين” وظيفة مدرس تربية رياضية بالأزهر، وإضافة لذلك مدرب سباحة منذ عام 1999.

أبرز إيجابيات “حسين” التحكيمية

وجاءت من أبرز مبارياته بالدوري الممتاز بين الزمالك والجونة، الداخلية وإنبي، وسموحة ووادي دجلة، وشهدت هذه المباريات حالات إيجابية لـ”حسين” نال بها إشادة من الجميع.

ومن أبرز المباريات أيضا مباراة الداخلية وإنبي والتي شهدت حالات إيجابية بالجملة بعد تواجد أكثر من لاعب في حيز صغير بالملعب واللاعب الوحيد الذي لمس الكرة كان في وضعية تسلل.

ولعبة أخرى بنفس المباراة وهي كرة تواجد فيها أكثر من لاعب بحالة تسلل، ونال إشادة بها خلال التحليل الفني للحكام بمشروع الهدف والذي أقيم بمدينة السادس من أكتوبر، أشاد بها جمال الغندور خلال المحاضرة وأثنى عليها أمام الجميع مع المطالبة بحفظ هذه الحالات التحكيمية وجعلها مرجع للحكام المساعدين، والتي كانت منذ ثلاث مواسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى