غير مصنف

” لربات البيوت “.. هذه الأشياء في الثلاجة تنقل الفطر الأسود

انتشر في الأيام القليلة الماضية، على مواقع التواصل الاجتماعي عدد من المعلومات غير المؤكدة طبيًا التي تفيد بوجود علاقة بين مرض «الفطر الأسود» وإمكانية الإصابة به من خلال الأجهزة المنزلية مثل الثلاجات والخضروات مثل البصل.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، رسائل تشير إلى أن الطبقة السوداء التي تظهر بشكل شائع على البصل والطبقة التي تغطي المطاط داخل الثلاجات يمكن أن تسبب داء «الغشاء المخاطي» بمجرد دخولها إلى جسم الإنسان.

وتستعرض ” اليوم” في التقرير التالي ، الأشياء الموجودة في المنزل والأشياء الموجودة داخل الثلاجة والتي قد تنقل الفطر الأسود لك ولأسرتك.

هناك أشياء في ثلاجة المنزل، قد تنقل الفطر الأسود، وهي:

1- الخبز المحفوظ في الثلاجة ووصل لحالة العفن.

2-الفواكه والخضروات التي وصلت حالتهما للعفن.

كما أن هناك بعض الأشياء داخل المنزل تنقل الفطر الأسود وتسبب الإصابة به، ولابد من التخلص منها، وهي:

1-الغرف المغلقة: تعتبر الغرف المغلقة والأماكن الغير جيدة للتهوية، ولا يدخلها الشمس، عامل من عوامل نقل العفن الأسود.

2- الخضروات والفواكه الغير مغسولة جيدا: فالخضروات أو الفواكه الغير مغسولة ووصلت لحالة العفن، تسبب بالإصابة بالفطر الأسود.

3- الأتربة: تعتبر الأتربة بيئة جيدة جدا لنمو العفن، وتنقل الفطر الأسود.

4- القمامة: يشكل ترك الكمامة في المنزل وعدم التخلص منها على الفور خطر كبير على الأسر، لأنها بيئة رطبة للقاذورات والفطريات ما يساهم في نقل الفطر الأسود.

5-المزروعات: هناك بعض الأشخاص تقوم بوضع مزروعات في الشرفات، وهذا قد يسبب نقل الفطر الأسود، حيث إنه يتواجد في تربة الزرع والطين الخاص به.

ونصح الأطباء بالتخلص من الأطعمة التي تصل للعفن فورا، مع غسل الفواكه والخضروات جيدا قبل تناولها، كما يجب تنظيف المنزل جيدا وإزالة الأتربة بشكل متواصل، وتهوية البيت يوميا وفتح الشبابيك لدخول الشمس، كما يجب تطهير البيت وتنظيفه بالمنظفات يوميا لتجنب الإصابة بالفطر الأسود المميت.

علاقة الفطر الأسود بالبصل :

تداول البعض معلومات شائكة التي تزعم أنه يمكن الإصابة بالفطر الأسود من خلال البصل، وأن الطبقة السوداء التي تظهر بشكل شائع على البصل يمكن أن تسبب داء الغشاء المخاطي بمجرد دخولها إلى جسم الإنسان.

لكن هذه المعلومة غير صحيحة بالمرة، فوفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن العفن الأسود الذي يظهر على البصل ناتج عن “أسبرغيلوس نيغر”، وهو فطر شائع موجود في التربة، ولكنه فطر نادر ما يكون معديا من الأساس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى