أخبار

الشناوي: 23 ألف حالة تعد على الأراضي الزراعية في 2021

قال دكتور عباس الشناوي رئيسي قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة أن عام 2021 شهد نحو 23 ألف حالة تعدي على الأراضي الزراعية بما يعادل 1070 فدان وتم إزالة ما يزيد عن 13 ألف حالة من هذه التعديات وتبقى نحو 350 فدان تحت التعدي “.

و شدد في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ONأن بالرغم من كافة الجهود السابقة لكن استمرار التعدي لم يوقف رغبات الوزارة في إيقاف الظاهرة الخطيرة ولم يشبع رغباتها مما دفع لهذه القرارات الأخيرة الصادرة عن مجلس الوزراء خاصة أن الأراضي المفقودة تتعلق بأراضي من أجود أنواع الأراضي الزراعية الطينية القديمة التي تكونت على مدار ملايين السنين والتي تحقق ثلاثة دورات زراعية في العام وفقدان أي متر منها لا يمكن التغاضي عنها لأنه يمثل فقدان عنصر مهم لرافد يتعلق بالأمن الغذائي المصري “.

وبين الشناوي أن حصر هذه التعديات شهد تطوراً كبيراً عبر التطور الرقمي مقارنة بما كان في السابق حيث كان يتم الحصر يدوياً وإثباته قائلاً : ” دلوقتي دخل عندنا أدوات رصد جديدة عبر تقنية التغير المكاني وحالياً بنستفيد بهذه التقنية عبر بعض الجهات “.

أكمل : ” قريباً سيكون لدينا في وزارة الزراعة وحدة للتغيرات المناخية مختصة وهي تمثل منتهى الدقة وسترصد أي تعدي خلال الأربعة والعشرين ساعة يومياً ، وأول ما حد يتعدى اللمبة تنور على طول، ونتحرك لمنع التعدي على الأراضي الزراعي.. وستغطي الجمهورية كلها.

وشدد رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة أنه لا تراجع في تنفيذ عقوبة التعدي على الأراضي الزراعية، وسنرفع دعم الأسمدة والتقاوي عن المتعدين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى