غير مصنف

بعد بلاغ للنائب العام ضد وزير التعليم.. إعادة تصحيح أوراق إجابات الامتحانات

شهد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” خلال الفترة الماضية منذ ظهور نتيجة الثانوية العامة، انتشارا لإستغاثات بعض الطلبة وأولياء الأمور بالتشكيك في نتيجة الثانوية العامة، ليطالب الكثير منهم بإعادة تصحيح ورقة الإجابة، مرددين”أن النتيجة مزورة”، ليكون هناك أول تحرك قضائي ضد وزير التربية والتعليم، من قبل المحامي بالنقض عمرو عبد السلام، يطالب فيها بإعادة تصحيح إمتحان الثانوية العامة، ليتقدم أولياء الأمور بعمل توكيلات له لاستكمال القضية.

ليتم خلال الساعات الماضية، إصدار قرار من محكمة القضاء الإداري بالفيوم، بقبول طلب الشق المستعجل الخاص بإعادة تصحيح أوراق إجابات بعض الطلاب بمحافظة الفيوم وأمرت بتشكيل لجنة ثلاثية من الخبراء لإعادة تصحيح أوراق إجابات الطلاب يدوياً.

ويقول المحامي في تصريح خاص لجريدة اليوم، إن إعادة التصحيح بدأ صباح اليوم بعد إصدار الحكم، وتسديد أمانة اللجنة الفنية الثلاثية.

واوضح عبد السلام لكونه متخصص في قضايا التعليم، هرع ليه العديد من أولياء الأمور، عقب إعلان النتيجة الغير مرضية للجميع التي أدخلت في قلوبنا الشك، لرفع قضية تصحيح ورق إجابات الإمتحانات، وذلك بعدما تم فتح باب الظلمات، الذي قدم في الثلاث أيام الاولى أكثر من 500 الف طالب، وبعد ذلك تم تعطيل الرابط.

واشار ان الوزارة قد اخلفت بوعدها، بعدما رفضت أطلاع الطالب على ورقة إجابتة، وكأن ذلك جرما في حق الوزارة، بخلاف السنوات الماضية، التي كان في إمكانية الطالب الاطلاع على نموذج الإجابة.

وشدد ان إلى الأن إمتحانات الدور الثاني بدأت، ولم يتم الفصل بالتظلمات “لم تظهر النتيجة”، لذلك سلك الطلاب الطريق القانوني بالطعن على الإعلان عن النتيجة، وان هناك عدد كبير من أولياء أمور الطلبة من أنحاء المحافظات، بدأ من الفيوم إلى الإسكندرية.

مشيرا ان القضاء تعامل بكل إنسانية مع حالة الطالب، فالقاضي هو أب، الذي أمر بتشكيل لجنة فنية ثلاثية مستركة، وإستخراج أوراق إجابات الإمتحانات التي تم تصحيحها بواسطة المسح الضوئي، والتأكد بان تلك الورقة تخص الطالب من عدمه

واختتم عبد السلام، أن قضاء مجلس الدولة سيظل  دائما وابدا  حصنا منيعا  يهرع إليه كل مظلوم ليستظل بعدله من جور الجهة الإدارية.

كان عمرو عبد السلام المحامي بالنقض وكيلا عن أولياء أمور طلاب شهادة الثانوية االعامة، قد تقدم  ببلاغ  للنائب العام ضد رئيس المركز القومي للامتحانات بوزارة التربية والتعليم الفني و العاملين، بالمركز القومي بالامتحانات والمكلفين باجراء عملية تصحيح أوراق امتحانات الثانوية العامة وهوياتهم معلومة لجهة عملهم.

حيث ان المبلغ ضدهم من ارباب الوظائف العمومية  العاملين بالمركز القومي للامتحانات وتقويم الأداء  بوزارة التربية والتعليم، وعلي الرغم من عدم توافر الخبرة الفنية اللازمة لديهم للقيام باعمال التصحيح الكترونيا، قاموا بمباشرة اعمال تصحيح أوراق إجابات امتحان شهادة إتمام الثانوية العامة، وهي ليست من صميم اختصاصهم الوظيفي، و قد خرجوا علي مقتضي الواجب الوظيفي وتسببوا باهمالهم وخطاهم ورعونتهم.

وعدم اتباعهم للقوانين واللوائح والأصول الفنية المنظمة لعملية تصحيح أوراق إجابات طلاب شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021 الكترونيا، واتجهت اراداتهم عمدا الي الي الاضرار بمصالح الطلاب ورسوب مايقرب من 200 الف طالب وحصول مئات الالاف، من الطلاب علي درجات متدنية لا تتوافق مع اجاباتهم ولا تعبر عن درجاتهم الحقيقية المدونة بكراسات الإجابة ولا تتفق مع مستواهم العلمي، وتميزهم وتفوقهم الدراسي علي مدار سنوات الدراسة، مما ترتب عليه الاضرار العمدي بمصالح جموع الطلاب ، والمصالح القومية للبلاد وتكدير الامن والسلام الاجتماعي والاسري والاضرار بالعملية التعليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى