تقارير و تحقيقات

«طوله 2700 متر».. كل ما تريد معرفته عن طريق المواكب الملكية «الكباش» الجديد

بدأ العد التنازلي للاحتفال الضخم بإعادة إحياء طريق الكباش بين معبدي الكرنك والأقصر، ويقام الاحتفال على أنغام أنشودة آمون، حيث يعد الحدث الأعظم في تاريخ الاقصر.

وخلال ساعات قليلة يشاهد العالم الحدث الأعظم والمقرر أن يكون احتفال عالمي يليق بطريق  المواكب الملكية أو المعروف بطريق الكباش  وإعادة احيائه في توقيت عيد «الأوبت».

لذا موقع اليوم الإخباري، يستعرض حكاية الطريق المقدس أو طريق الكباش على النحو التالي:

تعرف علي  طريق الكباش

طريق المواكب الملكية  أو المعروف بطريق «الكباش» هو طريق المواكب الكبرى لملوك الفراعنة اشتهر باستضافة الأعياد وكانت  تحيى داخله أعياد مختلفة منها عيد «الأوبت» وعيد تتويج الملك ومختلف الأعياد القومية في عصر الفراعنة.

طريق الكباش

حيث يربط طريق الكباش بين معابد الكرنك شمالًا ومعبد الأقصر جنوبًا، ليصل إجمالي أطوال الطريق إلى 2700 متر “2 كيلو و700 متر”، بعدد ما يقرب من 1200 تمثال، ويتراوح وزن الواحد منهم ما بين 5 و7 أطنان، وطوله يصل إلى 3 أمتار و70 سم، وعرضه متر وربع.

ويعتبر التماثيل جميعها عبارة عن جسم أسد برأس كبش وتحتضن تمثال رمسيس الثاني “رمز الحماية”، والكبش نفسه يعبر عن المعبود آمون، والذي تم الانتهاء من أعمال ترميمها بأيدٍ مصرية خالصة بإدارة تفتيش الكرنك والإدارة الهندسة وإدارة الترميم إلى جانب عدد من العمالة المتخصصة فى رفع الأحجار، وتم إعادة الألوان الأصلية لتماثيل الكباش ورؤية الخراطيش المنقوشة عليهم بشكل واضح.

طريق الكباش

وكان يوجد به قديمًا سد حجري ضخم كان يحمي الطريق من الجهة الغربية من مدينة الاقصر العاصمة السياسية فى الدولة الحديثة “الأسرة 18” والعاصمة الدينية حتى العصور  الرومانية.

يحتوي  الطريق إلى 3 أجزاء رئيسية:

 الأول: يبدأ من الصرح العاشر لمعبد الكرنك ويتجه جنوبًا لمسافة 300 متر حتى بوابة معبد موت، وهذا الطريق تم إنشائه فى عصر الملك توت عنخ آمون، وهو يعتبر أقدم أجزاء الطريق الظاهرة حتى الآن، وهذا الجزء من الطريق تتراص على جانبيه تماثيل بشكل أبو الهول بجسم أسد ورأس كبش، وهى تماثيل ضخمة، جالسة على قواعد ذات نقوش، يتراوح وزن التمثال ما بين 5 و7 أطنان، وطوله يصل إلى 3 أمتار و70 سم، وعرضه متر وربع، والتماثيل جميعها عبارة عن جسم أسد برأس كبش وتحتضن تمثال رمسيس الثانى “رمز الحماية”، والكبش نفسه يعبر عن المعبود آمون.

طريق الكباش

الثاني: هو تماثيل الكباش الموجودة أمام معبد “خنسو” أحد معابد الكرنك أيضًا، وهى تأخذ شكل الكبش الكامل، وتعود لعصر أمنحتب الثالث الذى بدأ تشييد معبد الأقصر، وموقعها الحالي لم يكن مكانها الأصلي بينما كانت موضعها فى أحد المعابد الجنائزية فى البر الغربي في طيبة، وتم إحضارها في هذا المكان في عهد الملك “حريحور” أحد ملوك الأسرة 21.

طريق الكباش

الثالث: هو طريق الكباش الممتد من معبد نوت أولًا باتجاه الغرب أو باتجاه النيل لمسافة حوالى 200 متر ثم ينحرف جنوبًا فى اتجاه واحد بطول 2000 متر حتى يصل إلى معبد الأقصر، وهذا ما بناه الملك نختنبو الأول مؤسس الأسرة الثلاثين الفرعونية آخر أسرات عصر الفراعنة، والتماثيل الموجودة فيه أصغر حجمًا من الجزءين السابقين، ويأخذ شكل جسم أسد ورأس أدمى يحمل ملامح الملك نختنبو الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى