غير مصنف

ورشة عمل عن تحليل نتائج الاختبارات والمؤشرات الإحصائية بعلوم سوهاج

نظم مركز القياس والتقويم بجامعة سوهاج، ورشة عمل بعنوان “تحليل نتائج الاختبارات والمؤشرات الإحصائية لجودتها”والتى إستهدفت أعضاء هيئة التدريس ووكلاء ورؤساء الأقسام بكلية العلوم، صرح بذلك الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة، وقال أن الهدف من ورشة العمل هو نشر ثقافة التقويم الجيد لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وأضاف عبدالخالق، أن الورشة تناولت محاور عدة منها التحليل الإحصائى لنتائج الإختبار، حيث يعد تجريب الإختبار وتحليل فقراته إحصائيا من أهم المراحل البناءة للإستفادة منه، والوصول إلى دلالات إحصائية يتم من خلالها إتخاذ القرار ببقاء السؤال أو حذفه أو تعديله .

وأوضح الدكتور حازم المشنب عميد كلية العلوم، أن الورشة تناولت أيضاً تحليل الأسئلة “Item Analysis”، وأيضا قوة تميز الفقرة الإختبارية ومعامل التميز، وهو النسبة المئوية للإجابات الصحيحة في المجموعة العليا كالنسبة المئوية للإجابات الصحيحة في المجموعة الدنيا .

وأكد الدكتور صبرى باسط مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة، أنه شارك بالورشة ٥٠ متدرب من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، مضيفا أن التدريب شمل فعالية المموهات “البدائل” فى فقرة الإختيار من متعدد، وهى تلك البدائل التى تكون جواباً محتملاً للسؤال، ولكنها ليست بالإجابة الصحيحة، وأيضا الإتساق الداخلى للفقرات، وعلاقة درجة الفقرة بدرجة الإختيار أو التجانس فى أسئلة الإختبار .

وأشارت الدكتورة نادية صالح الأستاذ المساعد بكلية التمريض وعضو مجلس إدارة مركز القياس والتقويم والمحاضر بالورشة، إلى أن ورشة العمل تناولت مواصفات الورقة الإمتحانية وتوزيع أسئلة الإمتحان على كافة أجزاء المنهج، ونسبة تمثيل المستويات المعرفية فى الإختبار الكلى حسب الوزن النسبى، والأهداف الإجرائية مقسمة على المستوي المعرفى لأجزاء المنهج الدراسى.

الجدير بالذكر أنه حضر الورشة كلا من الدكتور حازم المشنب عميد كلية العلوم، والدكتور علاء يسرى وكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور حسين عبدالحافظ وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمى، والدكتور زكريا عطية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، ورؤساء الأقسام، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى