مقالات

أهل البيت أئمة الهدى ومصابيح الدجى

بقلم فتحي هارون الشريف

عائلة هارون أوسيم الجيزة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي خلع على أوليائه خلع إنعامه فهم بذلك له حامدون .. واختصهم بمحبته و أقامهم في خدمته فهم على صلاتهم يحافظون .. ودعاهم إلى حضرته وأظهر فيها مراتبهم فالسابقون السابقون أولئك المقربون .. وفتح لهم أبواب حضرته ورفع عن قلوبهم حجاب بعده .. فهم بين يديه متأدبون .. ولاطفهم بوده .. وأمنهم من إعراضه و صده “آلا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون” .. و نور بصائرهم بفضله .. وطهر سرائرهم و أطلعهم على السر المصون ..
و أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة شهد بها الموقنون و أشهد أن سيدنا ونبينا محمداً صلى الله عليه وسلم عبده و رسوله .. النور المخزون و السر المصون .. اللهم صلي عليه وسلم وشرف وكرم وعظم و أنعم وعلى سائر الأنبياء المرسلين و على آلهم و صحبهم أجمعين ، وعلى آل سيدنا محمد الطيبين الطاهرين ، وأصحابه الغر الميامين ، وأزواجه روض الرياحين كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون ..
وبعد يا إخواني ..


أعرفكم بعائلة من عائلات السادة الأشراف الكرام ـ بنسبتهم إلى أكرم الخلق على الله السادة آل البيت و أبيهم سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ـ وهم السادة الأشراف عائلة سيدي هارون ـ رضي الله عنه وأرضاه ـ بجمهورية مصر العربية حفظها الله و أتم أمنها ، و تتواجد و تقطن هذه العائلة المباركة الشريفة بمركز ومدينة أوسيم ـ هذه البلدة الطيبة المباركة ، المعروفة قديما في الأقطار بــ بلدة أهل السنة و الجماعة ـ وهي تابعة لمحافظة السادس من أكتوبر وسوف يكون حديثي إليكم على النحو التالي :-


· من هم السادة الأشراف آل البيت المختار ؟..
· حكم محبة السادة الأشراف آل البيت المختار عليهم السلام ورضي الله عنهم عند أهل السنة و الجماعة ..
· بعض ـ قليل جدا من ـ الأحاديث التي وردت في فضل السادة الأشراف آل البيت المختار عليهم السلام ورضي الله عنهم..
· بعض القصص والأقوال التي تبيّن علو مكانة السادة آل البيت المختار عليهم السلام ورضي الله عنهم عند الصحابة وتابعيهم رضوان الله عليهم و التسليم من أهل السنّة والجماعة ..
· من شعر سيدي إمام الأئمة الإمام الشافعي رضي الله عنه في حب آل البيت و بيان فضلهم ..

ضريح سيدي هارون أوسيم الجيزة


السادة الأشراف الأدارسة ـ وهم من يندرج منهم السادة الأشراف عائلة سيدي هارون.
· من هو سيدي هارون ..
· فخر محمود ..
· أولا من هم آل البيت الكرام :-
لغة :قال ابن منظور صاحب لسان العرب: أهل البيت سكانه وأهل الرجل أخص الناس به وأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم أزواجه وبناته وصهره، أعني عليّا عليه السلام وقيل نساء النبي والرجال الذين هم آله .
شرعاً واصطلاحاً : آل بيت النَّبِيِّ هم مَن تَحرُم عليهم الصَّدقةُ، وهم أزواجُه وذريَّتُه، وكلُّ مسلمٍ ومسلمةٍ من نَسْل عبد المطلب، وهم بنُو هاشِم بن عبد مَناف؛ قال ابن حزم في جمهرة أنساب العرب (ص:14): ((وُلِد لهاشم بن عبد مناف: شيبةُ، وهو عبد المطلب، وفيه العمود والشَّرف، ولَم يبْقَ لهاشم عَقِبٌ إلاَّ مِن عبد المطلب فقط)).


· ثانيا : حكم محبة السادة آل البيت عند أهل السنة والجماعة :-
فرض و واجب ، كما أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( أذكّركم الله في أهل بيتي) ، وقال سبحانه وتعالى: ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) سورة الشورى 23 ، وهي على أقوال :
منها : أنهم قربى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وقال صلى الله عليه وآله وسلم : (وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري ) ، وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله عزّ وجل وعترتي ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ) .وهذا الحديث يدلّ على أن عترته وأهل بيته صلى الله عليه وآله وسلم لا يجتمعون على ضلالة ، وأن إجماعهم حجّة رضي الله عنهم .


وأهل السنّة والجماعة يجمعون بين حب الصحابة وحب أهل البيت ، ولا يجعلون هناك تناقضا بين حب الصحابة وحب أهل البيت كما يفعل البعض ، ولايسبّون أهل البيت كما فعل النواصب الذين كانوا في زمن بني أمية ، فقد كانوا يسبّون عليّا وأهل البيت بسبب الخلاف الذي نشأ في واقعة الجمل وصفين ومابعد ذلك ، وقد انقرض هؤلاء النواصب – بحمد الله – ، وكان فعلهم من المنكرات العظيمة التي أبطلها الله سبحانه وتعالى ، وكان أول من أبطلها من الخلفاء هو الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز رحمه الله ، ومنع سبّ علي وأهل البيت على المنابر ، فانقرضت هذه البدعة ، ولكن بقيت بدعة سبّ الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين والغلو في أهل البيــت ـ وهو مذهب الرافضة ـ وأما أهل السنّة فيحبون الجميع رضوان الله عليهم .


· ثالثا : بعض ـ قليل جدا من ـ الأحاديث التي وردت في فضل السادة الأشراف آل البيت المختار عليهم السلام ورضي الله عنهم..
و أخذتها من رسالة عظيمة للإمام الجامع العالم الجليل جلال الدين السيوطي رحمه الله وأسمها “إحياء الميت بفضائل أهل البيت للإمام الحافظ السيوطي” وهي ستون حديثا نبوياً شريفا وردت في حق أهل البيت الكرام جمعها رضي الله عنه في رسالة واحدة ..


و إليكم بعض الأحاديث فقط لضيق المقام عن ذكرها مجتمعة .. (علما بأن التكلم عن فضائل السادة آل البيت قد أفرده كثير من السلف في مجلدات و نحن لا نذكر هنا إلا بعض الخطرات و بعض قليل جدا مما يبرز فضلهم ـ من حيث التنويه ـ إذ الكلام عنهم بالتفصيل أو بشيء منه يضيق له مقامنا هذا ـ )
الحديث الرابع [هو رقم 4 في كتاب الإمام السيوطي]..
أخرج أحمد، والترمذي وصححه، والنسائي، والحاكم عن المطلب بن ربيعة رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والله لا يدخل قلب امريء مسلم إيمان، حتى يحبكم لله ولقرابتي .
الحديث السادس
أخرجه الترمذي وحسنه، والحاكم عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلّوا بعدي: كتاب الله، وعترتي أهل بيتي. ولن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما .

الشيخ فتحي هارون الشريف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى