تقارير و تحقيقات

مخدر «الشابو» يتسبب في مذابح بقنا.. أشهر خمس جرائم ارتكبها مدمنوه

تقرير- يوسف أبوالوفا:

شهدت محافظة قنا، جنوب مصر، في الآونة الأخيرة جرائم عدة، بطلها شخص واحد، هو مدمن “الشابو” أو “الكريستال”،الذى يشتمل على مادة “الميثامفيتامين”، وهي من مشتقات الأنفيتامين، واسمه الآخر هو “الكريستال” بسبب الشبه بينه وبين الكريستال.

وفي هذا التقرير نرصد لكم أشهر خمس جرائم ارتكبت فى محافظة قنا بسبب إدمان “الشابو”

مارس 2021.. مذبحة الأخوة الأشقاء

في شهر مارس الماضي شهدت محافظة قنا جريمة بشعة، عندما أقدم شاب يدعى «محمود» يبلغ من العمر 35 على قتل أشقائه الثلاث “خالد” يبلغ من العمر 45 عامًا و”عمر” 34 عاما “نوفل” 25 عاما، وبعدما أطلق عليهم النيران من سلاح بحوزته بعد نشوب خلافات بينهم داخل منزلهم، وفي أثناء محاولة ضبطه بادر قوات الأمن بإطلاق النيران عليهم ولقي مصرعه.

أكتوبر 2021.. شخص تعرض لشاب وهتك عرضه

مدمن “شابو” يستدرج شابًا ويصيبه بجروح متفرقة بالجسم، بعد هتك عرضه نتيجة التعدي عليه جسديا بنجع حمادي.
تلقى اللواء مسعد أبوسكين مدير أمن قنا، إخطارًا، بإصابة «عاطف. ز.ا» 17 عاما، بجروح متفرقة بالجسم، وهتك عرض، بعد التعدي عليه جسديا بنجع حمادي.
وكشفت تحريات المباحث، أن المجني عليه، استدرجه مدمن شابو مخدر، بحجة أن والد المجني عليه أصيب في حادث، وفي مكان مقطوع، وتعدى عليه بالضرب وهتك عرضه.

نوفمبر من عام 2021 ..ذبح عمته لشراء المخدر

أقدم مدمن” شابو” على ذبح عمته لرفضها إعطائه أموالا بإحدى القرى التابعة لمركز نجع حمادي شمال محافظة قنا.
وذلك بعدما تلقى اللواء مسعد أبو سكين، مدير أمن قنا، إخطارًا من مركز شرطة نجع حمادي، بمصرع ربة منزل تدعى “سيدة محمد” 60 عاما، إثر قيام نجل شقيقها بالتعدي عليها بسلاح أبيض وإصابتها بجرح قطعي بالرقبة.

وكشفت التحريات، عن أن المتهم طلب من عمته أموالًا لشراء مخدر “الشابو” وبعد رفضها تعدى عليها بالضرب على الرأس ورقبتها، ولقيت مصرعها متأثرة بإصابتها، ثم ادعى أنها توفيت وفاة طبيعة لمرضها.

وبتقنين الإجراءات تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا من ضبطه، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التي باشرت التحقيقات.

ديسمبر 2021.. تعدى على زوجته وابنائه

ألقت قوة أمنية من قسم شرطة أبوتشت، شمال قنا، القبض، على مدمن “شابو”، بقرية العمرة ، لقيامه بالتعدي على زوجته وأبنائه الست وتقيدهم بالمنزل.
تلقى اللواء مسعد ابوسكين مدير أمن، إخطارًا من قسم شرطة أبوتشت، يفيد بورود بلاغ من وحدة حماية الطفل الفرعية بالمركز، عن قيام المدعوا “ع.ع.م”، 33 عاما، عامل، مقيم بقرية العمرة مركز أبوتشت، قيد أبنائه الستة، ولد و5فتيات، تتراوح أعمارهم من 6 شهور حتى 9 أعوام، معذبا إياهم تحت تأثير مخدر “الشابو”.
على الفور تحركت قوة أمنية من قسم شرطة أبوتشت، لمنزل المتهم، وإلقاء القبض عليه، وبحوزته جرامات من مخدر “الشابو” مقيدا أبنائه الستة.

فبراير 2022 مذبحة أسرية هزت قنا

أطلق شاب النار على أقاربه ليقتل والده وأمه وزوجته ويصيب شقيقته وزوجها، في ذبحة عائلية مروعة شهدتها محافظة قنا في صعيد مصر الإثنين، وبحسب شهود عيان تحدثو لوسائل إعلام محلية، فإن مرتكب الجريمة شاب في العشرينات من عمره يتعاطى مخدر الشابو.

وقال شاهد عيان يدعى “أدهم الحفناوي”، يعمل مزارعا، إن مرتكب الجريمة محمد إبراهيم (29 سنة) الذي أطلق النار على أقاربه كان يخضع لعلاج من تعاطي المخدرات قبل فترة، لكنه عاد للتعاطي مرة أخرى.

وأضاف شاهد العيان أنه حينما حاول أفراد أسرة الجاني الإمساك به وإرساله لمصحة علاج الإدمان، أخذ بندقية آلية وأطلق الرصاص على والده ووالدته وزوجته وقتلهم على الفور، ثم أطلق الرصاص على شقيقته وزوجها فأصابهما إصابات بالغة.

علامات نفسية وجسدية تظهرعلي متعاطي الشبو

هناك علامات يرى المتخصصون، انها مؤشر ببدء التعاطي والوقوع في الإدمان وضرورة لحاقها والتدخل الفوري قبل أن تتطور وتسبب مضاعفات خطيرة، وتشمل
الحركة والنشاط، حيث يتولد لدى المتعاطى شعور بالطاقة والنشاط وشعور غامر بالقوة والثقة يدفعه للقيام بالأعمال المختلفة مهما بلغت درجة صعوبتها، فضلًا عن اصابته بالاكتئاب والهياج والعنف، مصحوبا بانخفاض فى الوزن، وارتفاع درجة الحرارة، وظهور اعراض هلاوس سمعية وبصرية، والاحساس الدائم بالارق وقلة النوم زيادة ضربات القلب، وكثرة الكلام، واتساع في حدقة العين.

خطورة “الشابو”

ذكرالدكتورعلى الدين القصبى، أستاذ علم الاجتماع ،بكلية الاداب جنوب الوادى ، ان خطورة الشابو الرئيسية هى تصنيعه محليا في مصر، مشيرا أن 90%من المواد المضافة ليست أنفيتماين، بل هى مواد أخرى مثل الأسيتون، والكولة، ومجموعة من المواد التي تجعل الإنسان يغيب عن الوعي وتؤثر على جهازه العصبي وهي مواد أضرارها تفوق الشابو المهرب من الخارج بنسبة 250 مرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى