غير مصنف

اليوم العالمي للحماية المدنية| بدأت بالخيول وعربات خشب.. أبطال في مواجهة النار لحماية الأرواح

في ١ مارس من كل عام تحتفل وزارة الداخلية وكافة أجهزة الحماية المدنية باليوم العالمى للحماية المدنية. وتحرص وزارة الداخلية على تنظيم العديد من الفاعلية وتنظيم الندوات التوعية من مخاطر الحرائق وآليات المكافحة وتضحيات رجال الشرطة فى إنقاذ أرواح المواطنين.

الحماية المدنية في مصر أنشأت في العصور القديمة حتى تطورت لتصبح بالخيول والعربات الخشب الموجودة حاليا في متحف القلعة ثم تطورت منذ أوائل الثلاثينيات باسم ادارة الوقاية المدنية وهي من أقدم المرافق الموجودة في العالم وهي أقدم مرفق في الشرق الأوسط وكانت في بداية إنشائها تابعة لمصلحة الصحة العمومية التي كانت تابعة لوزارة الداخلية في يناير عام ١٩٣٦م ثم انفصلت مصلحة الصحة العمومية عن وزارة الداخلية.

وأصبحت وزارة الصحة العمومية وظلت إدارة الوقاية المدنية تابعة لوزارة الداخلية وفي عام ١٩٣٩م تحولت إدارة الوقاية المدنية إلى مصلحة الوقاية المدنية ثم إلى وزارة الوقاية المدنية منذ عام ١٩٤٢م حتى انتهاء الحرب العالمية الثانية عام ١٩٤٥م.

وفى عام ١٩٥٣م أنشئت مصلحة الدفاع المدني والتي تم تغيير مسماها لاحقا إلى الادارة العامة للحماية المدنية فى عام ٢٠٠٧م لتطلع بدورها في حماية الأرواح ثم الممتلكات العامة والخاصة وتأمين المرافق الحيوية والهامة لمواجهة الكوارث الطبيعية والتي من صنع الإنسان وتحدد اختصاصاتها من خلال القوانين واللوائح التنفيذية والقرارات الوزارية المنظمة لعملها.

أهم أرقام الطوارئ داخل جمهورية مصر العربية وهي : رقم طوارئ المطافي 180.

اعتمدت الجمعية العامة التاسعة للمنظمة الدولية للحماية المدنية في 18 كانون الأول / ديسمبر 1990م ، بمقر المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة جنيف ، قرار تحديد الأول من شهر آذار / مارس من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للحماية المدنية هذا اليوم يوافق تاريخ الذكرى السنوية لبدء سريان مفعول القانون الأساسي للمنظمة بوصفها منظمة دولية وذلك في الأول من شهر آذار / مارس 1972م

تحتفل جميع إدارات الحماية المدنية على مستوى الجمهورية اليوم الأثنين الأول من مارس باليوم العالمى للحماية المدنية الذى تحتفل به المنظمة الدولية للحماية المدنية ومن المزمع تنظيم الادارة العامة للحماية المدنية احتفالا بتلك الذكرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى