غير مصنف

حكاية البيض الأورجانيك الذي أصبح حديث الساعة

كتبت: مروة محي الدين

مع ارتفاع أسعار البيض البيض أمس الأول -الأحد- بشكل ملحوظ، أثير الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي حول أنواع البيض وأسعارها، وتطرق الجدال إلى الحديث عن البيض الأورجانيك “البيض العضوي – organic Egges”، الذي يباع بأسعار باهظة في السوق المصرية، ما جعل الإعلامي “عمرو أديب” يتطرق للأمر في برنامجه “الحكاية” على فضائية “إم بي سي مصر” أمس -الإثنين.

وقال “أديب” في البرنامج: “ده مش وقت بيض أورجانيك، ماله العادي..”، واستطرد موجهًا حديثه للمشاهد: “كلو بالبسطرمة بيبقى حلو، مش لازم تشتري الغالي ما دام الأرخص بنفس الجودة”.

ومنذ حديث “أديب” ضجت وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي بحديث صاخب حول هذا المصطلح “البيض الأورجانيك”، الذي لا يبدو غريبًا عن المسامع بقدر ما يبدو غريبًا على النقاش والجدل، فما هو هذا “البيض العضوي – Organic Egges” الذي أثار كل هذه الضجة؟

ما هو البيض الأورجانيك

البيض العضوي (الأورجانيك): هو البيض الذي يكون لون صفاره فاتح اكثر من البيض العادي، وتنتجه الدجاجة التي تتغذى على الأطعمة العضوية الخالية من المواد الكيميائية والأعلاف المصنعة، ولا يتم علاجها بالأدوية والكيماويات، ما يجعل إنتاجها أغنى بالمغذيات، وأقل خطر على الصحة. ويحتوي البيض العضوي على نسبة كبيرة من الأوميجا 3 وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين إي، ومن هذا المنطلق يركز منتجوا هذا النوع من البيض على تلك النقاط في التسويق لمنتجاتهم باعتبارها أفضل من البيض العادي من الناحية الغذائية.

أسعار البيض الأورجانيك

وبناءً على ما هو معلن من ظروف خاصة لإنتاج هذا النوع من البيض، تطرق الجدال إلى أسعاره في السوق المصرية، وهو ذات المحور الذي دفع “أديب” للحديث عنه، فبينما شهدت السوق المصرية أمس الأول ارتفاعًا كبيرًا في أسعار البيض العادي، نجد أن سعر البيض العضوي (Organic) عالي التكلفة بالطبيعة، فيصل سعر العبوة التي تحتوي على عشر بيضات من البيض الأبيض إلى 33.5 جنية، أما البيض الأحمر 32.5 جنية، فيما يبلغ سعر العبوة التي تحتوي على 18 بيضة أورجانيك أبيض 49.99 جنية أما الأحمر فيبلغ سعره 48.99 جنيه، فيما وصل سعر العبوة التي تحتوي على 30 بيضة من البيض الأحمر إلى 69.99 جنية والأبيض 70.99 جنية.

أين يوجد البيض الأورجانيك؟

البيض العضوي ليس متاحًا أمام جميع المستهلكين، فهو ليس المنتج السهل الذي تجده في جميع المتاجر و المنافذ الاستهلاكية، حيث يقتصر بيعه على سلاسل السوبر ماركت الكبيرة مثل: هايبروان، ومترو، وسعودي، وكارفور، وصولاً إلى خير زمان وأولاد رجب، وعلى الرغم من انتشار فروع هذه المحال في عدد كبير من محافظات الجمهورية، لا يمكنها توفير نفس المنتج في جميع فروعها على مستوى الجمهورية، لذا لا يغطي هذا النوع من البيض جميع محافظات الجمهورية، كما أن أسعاره ليست في متناول المواطن العادي، لذا فهو ليس لكل المصريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى