غير مصنف

وزير التعليم للنائب إيهاب منصور: لا يمكننا تخفيف مناهج رابعة ابتدائي لأنها جزء من سلسة التطوير

تسنيم الخطيب

تلقى النائب المهندس إيهاب منصور، عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ردا من وزير التربية و التعليم ، الدكتور طارق شوقي، على السؤال الذي سبق ووجهه له بشأن مشاكل مناهج سنة رابعة ابتدائى، سواء طول المناهج أو صعوبتها أو عدم وجود تدريب وتدرج يتيح للطلبة وأولياء الأمور استيعاب التغيير الحادث.

واعترف الوزير في رده على النائب، بأن جائحة كورونا أثرت على مدة العام الدراسي، مشيرا إلى أنه استجابة للظروف الحالية لن يتم اختبار الطلاب إلا فيما درسوه بالفعل من المنهج، إلا أنه أكد في الوقت نفسه أنه لا يمكن تخفيف مناهج رابعة ابتدائي لأنها جزء من سلسة تطوير بنيت على ما قبلها وسيبني عليها ما بعدها.

وقال الوزير إنه ببحث الموضوع من قبل الجهات المعنية بالوزارة، أفادت بما يلي:

أولا: تطوير المناهج التعليمية عملية تخضع لإجراءات منهجية وهو علم له أسس ومبادئ يجب الالتزام بها.

ثانيا: تطوير المناهج عملية مؤسسية وهذا يعني أن هناك جهة منوطا بها القيام بهذا التطوير في ضوء سياسة الدولة ومتطلباتها من التعليم وهذه الجهة هي مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية الذي يتولى عملية التطوير بالشراكة مع عدد من الجهات الوطنية والعالمية.

ثالثا: بدأ تطوير مناهج التعليم منذ عام ۲۰۱۷ وذلك بإعداد وثيقة الإطار العام للمناهج التي تضمنت أهداف التطوير وفلسفته وأسسه وخطواته.

وبدأ التطبيق الفعلي للمناهج المطورة بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي عام (۲۰۱۸) والصف الثاني الابتدائي عام (۲۰۱۹) والصف الثالث الابتدائي عام (۲۰۲۰) والصف الرابع الابتدائي العام الحالي (۲۰۲۱) وعليه فإن منهج الصف الرابع الابتدائي هو جزء من سلسة مناهج تم التأسيس لها في سنوات سابقة وسيتم البناء عليها في المراحل اللاحقة ولمزيد من التوضيح تبني مناهج التعليم على مخرجات التعلم وهو مصطلح يقصد به ما يمكن للمتعلم معرفته والقيام به بعد المرور بالخبرات التعليمية ومن ذلك يتضح أن مخرجات التعلم لمناهج الصف الرابع الابتدائي بنيت على مخرجات تعلم الصفوف السابقة من رياض الأطفال حتى الصف الثالث الابتدائي وهي نفسها التي سيتم البناء عليها في الصفوف اللاحقة.

رابعا: بالنسبة لعدد المقررات الدراسية التي يتم تدريسها في الصف الرابع الابتدائي: فنفيد بأنها هي نفسها مقررات الصف الرابع الابتدائي للأعوام السابقة ولم تتم زيادة عددها، ولكن حدث تعديل في فلسفة بناء المنهج وطرقه وأساليبه وذلك فيما عدا مقرر (القيم واحترام الآخر) الذي لا يخضع للتقييم.

خامسا: أما فيما يتصل بحجم الكتب الدراسية فإن فلسفة المناهج المطورة تقوم على نشاط وفاعلية المتعلم وبالتالى فهى تتضمن صفحات كتاب الأنشطة التي كانت في كتاب منفصل في السنوات السابقة، وهي صفحات تسمح للمتعلم بأن يطرح الأسئلة ويسجل الملاحظات ويتوصل إلى الاستنتاجات ويدون كل هذا بنفسه فى صفحات يصل عددها إلى أكثر من نصف عدد صفحات الكتاب.

كما أن المنهج يقدم صورا لبعض الظواهر الطبيعية والاجتماعية تساعد المتعلم على فهم هذه الظواهر من خلال قراءتها والتعرف عليها وتحليلها والتعليق عليها وهي تأتي بأبعاد كثيرة واضحة ولذلك تشغل عددا كبيرا من الصفحات وهي على درجة بالغة من الأهمية.

وأضاف الوزير أنه : في ضوء ما تقدم نخلص إلى أن مناهج الصف الرابع الابتدائي تشكل جزءا من سلسة تطوير لمناهج تعليمية بنيت على ما قبلها وسيبني عليها ما بعدها ولذا لا يمكننا التخفيف من محتوى المناهج  ضمانا لتحقيق كل مخرجات التعلم المستهدفة.

أما بالنسبة لعدد الدروس فهو يتناسب مع عدد الحصص للمقرر الواحد وبالطبع فإن ظروف جائحة كورونا قد أثرت على مدة العام الدراسي وهو ما تجدر معه الإشارة إلى ما أعلنته الوزارة من أن بنية المناهج تتم في ضوء الظروف القياسية للعام الدراسي. كما أكدت الوزارة أنه استجابة للظروف الحالية فإن الطلاب لن يتم اختبارهم  إلا فيما درسوه بالفعل من المنهج، وهو أمر تتم متابعته بصفة مستمرة مع السادة مديري عموم تنمية المواد الدراسية والمديريات التعليمية وفى ضوء ذلك تؤخذ القرارات بشأن عمليات التقييم.

وفي المقابل أوضح النائب إيهاب منصور أن هذه الاجابات من جانب الوزير ينقصها موضوع اتاحة التدريب من أجل استيعاب التغيير الحادث في المناهج، حيث لم يتم الاشارة إلى هذا الموضوع من قريب أو بعيد، وهو أمر هام جدا لانضباط المنظومة، لافتا إلى أنه سيتم المتابعة والرقابة على ما تم ذكره فى رد وزير التربية والتعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى