تقارير و تحقيقاتفن ومنوعات

احتفاء بذكرى ميلاد الساحر محمود عبد العزيز.. هذه أهم أعماله

يحل اليوم ميلاد النجم الراحل محمود عبدالعزيز والذى احتفى به جوجل حيث غير الصورة الخاصة بمؤاشرات البحث الخاصة به إلى صورة الراحل فى دور الشيخ حسني من فيلم الكيت كات.

محمود عبدالعزيز هو نجم من طراز خاص عشق الفن فلم يكن التمثيل مهنة يعمل بها بل كانت عشق جعله يقدم أدواره بتلقائية المواطن المصري فدخل القلوب وعشقته،جعلك تشعر أنه سائق التاكسي فى فيلم “الدنيا على جناح يمامة”.

أما عن تقديمه دور الأعمى فى فيلم “الكيت كات” فقد تفوق و أجاد وتميز أما عن أخر أعماله الدرامية فقدم مسلسل ” جبل الحلال” كان دوراً مميزاً ودع من خلاله جمهوره الذى طالما أحبه رحل محمود عن عالمنا في 12 نوفمبر 2016 بعد صراع مع المرض.

حصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية عام 1966، ثم على درجة الماجستير في تربية النحل من كلية الزراعة، وبدأ حياته الفنية في التلفزيون، قدم العديد من الأفلام الرومانسية خلال فترة سبعينيات القرن العشرين منها “حتى آخر العمر”، “مع حبي وأشواقي”،” كفاني يا قلب”.

بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل “الدوامة” في بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي، ومع السينما من خلال فيلم “الحفيد” أحد كلاسيكيات السينما المصرية (1974)، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم “حتى آخر العمر”.

قدم أكثر 80 فيلما، قام فيها بدور البطولة، تنوعت هذه الأفلام ما بين الرومانسية الكوميديا والواقعية، فقدم فيلم “العار” كطبيب وفى نفس العام قدم دور الأب في “العذراء والشعر الأبيض” مع الفنانة نبيلة عبيد والفنانة شريهان.

وايضا قدم فيلم”البريء” عام 1987 والذى يعتبر من أهم أفلامه وفى منتصف الثمانينيات تقريباً قدم أهم دور فى حياته الفنية والذى مايزال يلاقي إقبال على مشاهدته وهو دور رأفت الهجان في المسلسل التليفزيوني الذي يحمل نفس الاسم وهو من ملف المخابرات المصرية.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى