اقتصاد

تداعيات التغير المناخي.. 5 أنظمة وراء 90 % من الانبعاثات

ذكر البنك الدولي أنه لا مناص حاليا من تداعيات التغير المناخي في العالم، مشددا على ضرورة استثمار الدول للصمود في وجه هذه التأثيرات.

وأشار البنك في تقرير حديث اطلعت “اليوم” عليه، إلى أن هناك خمسة أنظمة اقتصادية تتسبب في نحو 90 % من انبعاثات غازات الدفيئة على مستوى العالم، وهو ما له آثار ملحوظة على تغير المناخ.

وبحسب تقرير البنك، فتتمثل هذه الأنظمة الخمسة في الطاقة؛ والزراعة والغذاء والمياه والأراضي؛ والمدن؛ والنقل؛ والصناعات التحويلية، مؤكدا ضرورة تحقيق مستقبل منخفض الكربون قادر على الصمود في وجه الصدمات.

ولفت البنك إلى أنه ينبغي للأسواق المالية أن تتبع نهجا شاملا لتعميم مراعاة المناخ والاستدامة في جميع عمليات اتخاذ القرار لديها، كما يلزم تطوير أسواق رأس المال وزيادة الاستفادة منها لتمويل الاستثمارات الخاصة في التكيف مع تغيّر المناخ والتخفيف من آثاره.

ونوه إلى أن إحدى الأولويات الملحة تتمثل في مساندة مجموعة صغيرة من البلدان ذات الانبعاثات العالية في التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، بحيث تتوقف عن إنشاء محطات توليد كهرباء جديدة تعمل بالفحم وتسحب المحطات القائمة من الخدمة.

وبحسب البنك، فإنه رغم الأهداف الجديدة الطموحة المتعلقة بتمويل الأنشطة المناخية، لا تزال هناك فجوة تمويلية كبيرة، وإلى جانب المؤسسات متعددة الأطراف، سيكون للقطاعين الخاص والعام دور حيوي في تمويل عملية التحول.

والبنك الدولي يعد أكبر ممول في العالم لأنشطة العمل المناخي في البلدان النامية، إذ قدم أكثر من 26 مليار دولار في عام 2021 وحده، وهو ما يمثل أكثر من نصف تمويل الأنشطة المناخية الذي قدمته المؤسسات متعددة الأطراف للبلدان النامية، وأكثر من ثلثي تمويل أنشطة التكيف.

مصر تتصدر في الطاقة المتجددة

ويأتي ذلك في وقت أظهر تقرير لمنظمة جلوبال إنرجي مونيتور البحثية، أن مشروعات محطات توليد الطاقة المتجددة بالدول العربية ستحقق عند اكتمالها ما يقرب من 92% من إجمالي ما تستهدف المنطقة تحقيقه بحلول 2030.

وبحسب تقرير المنظمة الذي نشرته “رويترز” قبل أيام، فيبلغ إجمالي إنتاج المنطقة العربية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية حاليا أكثر من 12 جيجاوات، وأعلنت جامعة الدول العربية في 2013 عن مبادرة للطاقة النظيفة تستهدف زيادة قدرة المنطقة من الطاقة المتجددة بمختلف أنواعها إلى 80 جيجاوات بحلول 2030.

وقالت المنظمة فى تقريرها، إن الدول العربية الخمس الأكثر إنتاجا للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المنطقة هي مصر، التي تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب27) في نوفمبر، بإنتاج يبلغ 3.5 جيجاوات، تليها الإمارات بإنتاج 2.6 جيجاوات، والمغرب بإنتاج 1.9 جيجاوات، والأردن بإنتاج 1.7 جيجاوات، والسعودية بإنتاج 0.78 جيجاوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى