أخبار

الزراعة: تكنولوجيا الأغذية ينظم ندوة عن “الاستخدام الآمن للألبان”

عماد نصير

تحت رعاية و إشراف د شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة، وبحضور الدكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد والتدريب. نظم المعهد ندوة إرشادية تحت عنوان ” الاستخدام الأمن للبن السائل ” وذلك بمقر محطة البحوث الزراعية بأسيوط، حاضرت فيها الدكتورة شيماء حسب الله صادق، الباحث بقسم بحوث تكنولوجيا الألبان لعدد 33 متدرب من أعضاء الهيئة البحثية ومنتسبي المحطة.

تناولت الندوة العديد من المحاور الهامة والأساسية عن اللبن السائل والمتمثلة فى التعرف على القيمة الغذائية والصحية للألبان السائلة وأنواعها وكذلك التعرف على مكونات اللبن المختلفة، وأسباب سرعة فساده بسبب مكوناته الأساسية الهامة و الصالحة لنمو العديد من الميكروبات، و بالتالي ضرورة اجراء معاملة حرارية له لاطالة مدة حفظه.

 استعرضت الندوة توضيح أهمية وأنواع المعاملات الحرارية التى تجرى على اللبن السائل، ودرجات الحرارة والمدد الزمنية المختلفة التي يتعرض لها اللبن خلال هذه المعاملات الحرارية، سواء التي تجري في المصانع الكبرى أو في المنازل.

كما تناولت الندوة كذلك توضيح الإختلافات بينهم من حيث مميزات وعيوب كل طريقة أو معاملة، و تأثير كل طريقة على مكونات اللبن المختلفة، مثل الفيتامينات و العناصر المعدنية و بروتين حيث تهدف الندوة الى زيادة الوعي لدى المستهلكين بأهمية المعاملات الحرارية التى تجرى على الألبان، نظرا لأن اللبن السائل الغير معامل حراريا قد يكون سببا للامراض بسبب احتمالية إحتوائه على كائنات حية دقيقة ممرضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى