غير مصنف

الأطفال كانوا بيلعبوا.. شهود عيان يروون تفاصيل استخراج 4 جثث تحت انقاض المنزل المنهار بأسيوط

كتب: إيهاب على

خيمت مشاعر الحزن والأسى على أهالى قرية مساره بمركز ديروط بعد انهيار منزل على أسرتين وهرع الأهالي في محاولة منهم لإنقاذهم من أسفل الأنقاض وبعد ساعتين من التنقيب أسفل الأنقاض نجح الأهالي في استخراج 3 مصابين و 4 جثث أطفال.

قال نمر عزت زكي عمدة قرية مساره ان ضحايا الحادث 4 أطفال بينهم اثنين اشقاء واثنين أولاد عم كانوا مع جدتهم بالمنزل لهم منزل اخر امام المنزل المنهار ولكن كانوا مع جدتهم في المنزل المنهار قبل انهياره لان اسرهم يستخدمون المنزل في تشوين احتياجاتهم وتصادم تواجدهم وقت انهيار المنزل مما أدى الى وفاة الأطفال الأربعة واصابة 3 اخرين من بينهم والدة شقيقين توفي اسفل الأنقاض.

وأضاف نمر ان عملية التنقيب والبحث عنهم اسفل انقاض المنزل استمرت لساعتين بسبب ارتفاع كمية الأنقاض عليهم لان المنزل قديم وحوائطه كبيرة ورغم تجمع شباب القرية ومحاولتهم رفع الأنقاض عن الضحايا ولكن كان توفي الأربعة أطفال نظرا لصغر سنهم اصغرهم 4 سنوات واكبرهم 8 سنوات لم يتحملوا اسفل الأنقاض خاصة وان لودر مجلس المدينة لم يستطيع الدخول الى المنزل بسبب ضيف الشارع فكانت عملية رفع الأنقاض يدويا والتي استغرقت ساعتين.

وأضاف خالد محمود قائلا : الضحايا أبناء احفاد اخي اثنين أبناء نجل اخي واثنين أبناء ابنته كانوا يقضون اليوم مع جدتهم كعادتهم وكانوا يلعبون امام جدتهم وعندما عدت من الزراعات جاء لي احد اقاربي المنزل وقال لي ان منزل شقيقك انهار على اطفال خرجت مسرعا الى المنزل وجدت أهالي القرية متجمعين امام المنزل يحاولون اخراج الضحايا وللأسف لم نجد أي نجدة من الوحدة المحلية بالقرية لم يحضر أي معدات لرفع الأنقاض وإنقاذ الضحايا من اسفل الأنقاض.

وقال أحد الجيران: لم نجد أي مساعدة لرفع الأنقاض عن الأطفال وكنا نقوم بحفر بأيدينا وحمل الأنقاض ولكن كانت بكميات كبيرة مما تسبب في وفاة الـ 4 أطفال وإصابة 3 من بينهم والدة شقيقين من الضحايا.

وكان المئات من أهالي قرية مسارة بمركز ديروط شيعوا جثامين الأطفال الأربعة في جنازة مهيبة اليوم السبت، جثامين 4 أطفال لقوا مصرعهم إثر انهيار منزل قديم عليهم اثناء لعبهم مع جدتهم .

وادى أهالي القرية صلاة الجنازة على الجثامين أمام مقابر العائلة بقرية مسارة وكانوا في استقبال الجثامين فور وصول الجثامين من المشرحة، لتشييعها إلى مثواها الأخير.

وكان اللواء عصام سعد محافظ أسيوط تابع حادث انهيار منزل قديم مكون من طابقين بقرية مساره التابعة لمركز ديروط والذي أسفر عن مصرع وإصابة 6 أشخاص وتم نقلهم إلى المستشفى.

كان محافظ أسيوط قد تلقى إخطارًا من غرفة عمليات المحافظة يفيد انهيار منزل قديم صادر له قرار خطر داهم مكون من دور أرضي وأول علوي مبنى من الطوب اللبن والأسقف ألواح وعروق خشبية وأسفر إصابة 6 أشخاص ونقلهم جميعا للمستشفى وتوفى منهم 4 أطفال أثناء نقلهم للمستشفى.

وعلى الفور أصدر محافظ أسيوط تكليفاته للقيادات التنفيذية بتفقد موقع المنزل المنهار وتوجيه قوات الحماية المدنية والإسعاف وفريق الاغاثة التابع للتضامن الاجتماعي واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وفحص المنازل المجاورة حفاظًا على أرواح المواطنين.

حيث انتقل إلى موقع الحادث كل من اللواء مهندس شاكر يونس السكرتير العام للمحافظة والعميد علاء عبدالجابر السكرتير العام المساعد وقوات الحماية المدنية والإسعاف وفريق الاغاثة التابع لمديرية التضامن الاجتماعي في حضور محمود نجار رئيس مركز ومدينة ديروط وعيون إبراهيم نائب رئيس المركز وتم فرض طوق أمني حول المنزل وأسفر الحادث عن مصرع كل من يوسف صدام 4 سنوات وغادة أشرف 7 سنوات ومازن أشرف 5 سنوات وحبيبة صدام 8 سنوات وإصابة مانجه خيري ٢٥ سنة بكدمات متفرقة وصاحب المنزل خيرى محمود فرج وتم نقلهم للمستشفى.

وأمر المحافظ تشكيل لجنة من الإدارة الهندسية بمركز ديروط ومديرية الإسكان لمعاينة المنزل وكتابة تقرير عن أسباب الحادث واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية المنازل المجاورة حفاظًا على أرواح قاطنيها وتكليف التضامن الاجتماعي بصرف الاعانات والتعويضات اللازمة في مثل هذه الحالات وتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمصابين بالمستشفى لحين تماثلهم للشفاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى