غير مصنف

دكتورة ريم عزت : معظم حالات تليف الكبد مابيظهرش عليها أعراض الإ في المراحل المتأخره، ويتم اكتشافه بالتحاليل الدورية

كشفت الدكتورة ريم عزت مدرس واستشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي والكبد بجامعة أسيوط خلال حديثها ان فيرس بى B من الفيروسات التى تصيب الكبد بجانب فيرس سى C وخطره اكبر كمان .

وعن اعراضه قالت يمر هذا المرض بثلاث مراحل أولهما مرحلة ما قبل اليرقان فغالباً يشتكي المريض من الآلام بالبطن والمفاصل والعضلات و ارتفاع درجة الحرارة و غثيان وقيء واسهال ، حالة من الضعف العام . ومرحلة اليرقان وتتميز هذه المرحلة بتغير درجة لون البول الي القتامة تصبغ أنسجة الجسم كالجلد والعينين الي اللون الأصفر ومرحلة النقاهة وفي هذه المرحلة تختفي معظم الأعراض السابقة ويشعر المريض بتحسن ملحوظ في حالته العامة أما الصورة المزمنة لالتهاب الكبد الوبائي قد تؤدي لدخول الكبد في العديد من المضاعفات الاخري كـ تليف الكبد – سرطان الكبد – الفشل الكبدي – وقد يخرج الأمر خارج نطاق الكبد ليؤدي الي امراض الكلي أو الأنيمياوعن كيفية تشخيص تليف الكبد المتكافئ أوضحت دكتورة ريم أن معظم حالات تليف الكبد مابيظهرش عليها أعراض الإ في المراحل المتأخره، بس من خلال التحاليل وزيارة الدكتور الدوريه بيتم إكتشافه. ويتم تشخيصه عن طريق إجراء تحاليل الدم التي تبين أي إضطرابات لوظائف الكبد وفيروسات التهاب الكبد الوبائي وممكن نعتمد عليها لتحديد درجة التليف بالإضافة إلي أشعة الفيبروسكان والتي تقيس درجة تصلب أو تشنج الكبد، لأن النسيج المتليف بيكون صلب أكتر من النسيج العادي وبالتالي بتقدر تحدد درجة التليف. وتوجد حالات معينه نحتاج منها عينه كبديه لتحديد درجة الضرر وسببه.مؤكدة أن الكشف المبكر مهم جداً لعلاج المشكله من البدايه، وقبل مايحصل مضاعفات مثل دوالي المرئ وسرطان الكبدوعن أسباب سوء الهضم التي يشكو منها العديد من المواطنين وهناك كتير من يهملها وممكن تتفسر على إنها قولون عصبي هي قلة الخضروات وشرب المياه بالشكل الكافي.

واوضحت ريم أن هناك اشخاص بتعتبر إن شرب المياه الغازية أو المشروبات غير المياه كافين باعتبارهم مصدر للسوائل… فالمياه الغازية بتزود من صعوبة الهضم جدا غير إنها مضرة بسلامة الغشاء المبطن للجهاز الهضمي وخاصة المعدة غير إنها بتزود الانتفاخات… بالإضافة إلي أن العصائر والسكر المضاف عموماً لباقي المشروبات من أسباب سوء الهضم … ولكن الخضروات تحتوي على ألياف تسهل حركة الجهاز الهضمي ، ولهذا فإن الإقلال منها سوف يصاحبه في الغالب شكوى من امساك أو انتفاخات وغازات بالبطن… لذا يُنصح بالإكثار من شرب المياه وأكل الخضروات والسلطة بشكل دائم….وتساءلت ريم خلال حديثها هل تعرف انه يوجد حوالي ٣٠٪ من الناس يعانون من الانتفاخ بشكل يومي ولذلك توجد بعض النصائح لتجنب الإنتفاخ وهي تجنب المشروبات الغازية.

ولا تأكل كثيراً في جلسة واحدة. وإشرب الشاي والنعناع و قلل من تناول الملح والأطعمة الغنية بالألياف مثل الشعير والشوفان والعدس الفواكه مثل التفاح، المشمش، المانجو، الخوخ والخضراوات مثل القرنبيط ، والبروكلي والبامية. تناول مأكولات تحتوي على المزيد من البوتاسيوم مثل : البطاطا، الموز، الأفوكادو، الطماطم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى