تقارير و تحقيقات

عاصرت 14 رئيساً أمريكياً وحكمت 16 دولة لمدة 70 عاماً وثروتها 350 مليون استرليني.. “إليزابيث الثانية” .. الرحيل الذي أحزن قارة أوربا واهتم به العالم

كتب : عبدالله تمام
بعد معاناة مع متاعب صحية لمدة أيام ، تكتم خلالها القصر الملكي على تدهور الحالة الصحية لها ، رحلت الملكة إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 سنة وهي الملكة الدستورية لستة عشر دولة من مجموع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا ، وهي من مواليد 1926
ووصلت الملكة “اليزابيث الثانية” للعرش خلفاً لوالدها الملك “جورج السادس” في 6 شباط عام 1952 م ،وتزوجت من الأمير “فيليب” عام 1947 م وأنجبت منه الأمير “تشارلز” والأميرة “آن” والأميران أندرو وإدوارد .

عُرف عنها ندرة إجرائها للمقابلات وعدم تعبيرها عن آرائها السياسية الخاصة في أي منتدى عام
قدرت قائمة صاندي تايمز للأثرياء في عام 2020 ثروتها الشخصية بنحو 350 مليون جنيه إسترليني ،وهي أطول ملوك بريطانيا عمراً ب 96 عام، وأطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش بسبعين عاماً بعد تخطيها فترة الستة عقود التي حكمت فيها جدة جدها الملكة فيكتُوريا البلاد ، وقد عاصرت الملكة اليزابيث 14 رئيساً أمريكياً بدءاً من هاري ترومان وحتى جو بايدن ، كما عاصرت كل رؤساء الاتحاد السوفيتي باستثناء لينين
ومن المتوقع أن يخلفها على العرش ابنها الأكبر “تشارلز” أمير ويلز وهو أكبر وأقدم وريثٍ شرعي في تاريخ بريطانيا وهو أقدم وريثٍ شرعي لمنصب أمير ويلز أيضًا حينما تبوأ هذا المنصب في يوليو عام 1958.

وذكر مراقبون أن تكاليف وفاة الملكة هي الأعلى والأغلى عالميا، فبريطانيا فقط ستتكلف -بسبب الوفاة- حوالي ١٤ مليار جنيه استرليني، تبدأ بإعلان “سقوط جسر لندن”، وهو الاسم الكودي لوفاة الملكة، بعدها إعلان الحداد وستتوقف بريطانيا بشكل شبه كامل لمدة ١٢ يوما، وهو مايعني تسجيل خسائر في الاسواق الانجليزية بحوالي ٦ مليار جنيه استرليني.

بعدها سيتم تغيير النشيد الوطني الانجليزي، وتغيير شعارات وملابس قوات الشرطة والجيش وسحب العملات الانجليزية التي تحمل صورة الملكة واستبدالها بعملات تحمل صور الملك الجديد، وهذا تصل تكلفته إلى حوالي ٨ مليار جنيه استرليني، إضافة إلى تكاليف حفل التأبين ومراسم الدفن، بالاضافة لحفل تنصيب الملك القادم.

ولدى إليزابيث الثانية أربعة أبناء: تشارلز أمير ويلز؛ آن، الأميرة رويال (72 سنة)؛ الأمير أندرو دوق يورك، (62 سنة) والأمير إدوارد، إيرل ويسيكس. (58 سنة).

وعقب وفاة إليزابيث يصبح تلقائيًا ولى العهد السابق الأمير تشارلز ملكاً للمملكة المتحدة.

وعلى الرغم من أن حياة الملكة إليزابيث كانت محاطة بالسرية والخصوصية طوال حياتها إلا أنه تم تصوير ما يزيد عن 100 فيلم وعرض تلفزيوني عنها، وفقاً للبيانات الصادرة من قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت «IMDb».

والملكة إليزابيث الثانية كانت الوحيدة حول العالم التي تحتفل بعيد ميلادها مرتَين في العام، حيث تحتفل به المرة الأولى في يوم ولادتها في 21 أبريل 1926، أما المرة الثانية تكون في شهر يونيو من خلال موكب احتفالي سنوي يطلق عليه اسم «Trooping the Colour»، ويكون احتفالاً تقليدياً تم اعتماده منذ عام 1748.

بالطبع كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في إنجلترا، ومن المعروف أن الملكة كانت من مشجعي فريق أرسنال، حيث أكد لاعب خط الوسط السابق في النادي سيسك فابريجاس أن الملكة أخبرته بأنها من المعجبين بالفريق خلال استقباله بالقصر الملكي في عام 2007.

وكانت الملكة تستقبل آلاف الضيوف في وجبات الغداء والعشاء وحفلات الحدائق المختلفة، حيث كانت تستقبل ما لا يقل عن 50 ألف شخص كل عام، كما أنها تتحدث الفرنسية بطلاقة.

وفي عام 2013 أصبحت إليزابيث الثانية أول ملكة تحصل على جائزة «BAFTA» الفخرية تقديراً لدعمها مدى الحياة لأفلام ومسلسلات التلفزيون البريطاني، وفي عام رحيلها كانت تحتفل بمرور 70 عاماً على تربعها على عرش بريطانيا.

وقد أصدر ملك بريطانيا، تشارلز، بيانا نعى فيه والدته، الملكة إليزابيث الثانية، مؤكدا أنه وعائلته سيبقون “مطمئنين” بسبب الاحترام الذي تمتعت به الملكة الراحلة حول العالم.

وقال الملك في بيانه: “وفاة أمي العزيزة، جلالة الملكة، لحظة تحمل الحزن الأكبر لي ولأفراد عائلتي كافة”.

وتابع ملك بريطانيا قائلا: “إننا لنحزن بشدة على وفاة سيدة ذات عزة وأم محبوبة، أعلم أن أرجاء البلاد كافة ستشعر بخسارتها، والكومونولث وعدد لا يحصى من الناس حول العالم”.

وأضاف تشارلز قائلا: “خلال مدة الحداد والتغيير هذه، سأكون أنا وعائلتي مطمئنين لأننا نعلم حجم الاحترام والتقدير الكبير اللذين حظيت بهما الملكة”، حسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى