اقتصاد

الشركات الناشئة نحو النمو المستدام

كتبت هبة عوض:

تسعي الشركات الناشئة إلى تعويض خسائر تراجع رأس المال المغامر عبر تعديل نماذجها المالية في محاولة لتحجيم التكاليف، فيما تبحث عن خيارات التمويل المحتملة من أجل سداد مستحقاتها في ظل تراجع عمليات التمويل العالمية.

ودفع الحالة السوقية المستثمرين نحو تعديل نموذج أعمالهم لتحقيق النمو المستدام، غير أن الأمر يتطلب ضخ مزيد من الاستثمارات حتي يتثني لكل الشركات التوسع، لاسيما في البنية التحتية وإيجاد مخزون، الأمر الذي يصب في مصلحة الشركات ذات التمويل الاستهلاكي.

وقال على عيسى، الخبير الاقتصادى، إن ارتفاع أسعار السلع والتضخم ينعكس على صغار تجار التجزئة بشكل خاص، نظراً لعدم قدرتهم على مواجهة تقلبات السوق، لافتاً إلى أن خدمات الدفع اللاحق باتت تكتسب أهمية كبيرة نظراً لانعكاساتها على كل من تجار الجملة والتجزئة معاً، إذ تسمح لتجار التجزئة بشراء مخزون سلعي دون الضغط على رأس المال الخاص بهم، فيما تسمح لتجار الجملة بالوصول المباشر إلى السيولة. 

وأضاف أن الشركات الناشئة تعمل على رفع الهامش الإيجابي عند مستوي الطلب بالتوازي مع خفض التكاليف والتوسع في الأعمال، الأمر الذي يضمن بتغطية النفقات مع مواصلة النمو، لافتاً إلى أن هناك شركات أخري تلجأ إلى تجميع المنتجات ذات الهامش المرتفع مع المنتجات ذات الهامش المنخفض لضمان تحقيق تحقيق هامش لكل طلب. 

وبدوره أشار أحمد خطاب، الخبير الاقتصادى، إلى أن الكفاءة تلعب دور أهم من الوصول إلى معدلات النمو المطلوبة خلال فترة الأزمات، غير أن النمو القوي يسهم في إعطاء ميزة تنافسية ربما لا تملكها الشركات الأكثر حذراً، لافتاً إلى أن تحقيق النمو والكفاءة سوياً يعد معادلة صعبة، مشيراً إلى أن الشركات في الماضي كانت تميل إلى النمو على حساب الكفاءة إلا أنه خلال الوقت الراهن عاكست الشركات هذا الاتجاه وأصبحت تميل للكفاءة على حساب النمو.

وآكد أن الشركات ذات رأس المال الجيد لديها فرص واعدة، لاسيما عندما تتأهب لتقلبات السوق المختلفة وتستطيع التجديف لبر الأمان، مشيراً إلى أن مثل تلك الشركات تستطيع أن تجني مكاسب عديدة في ظل تراجع كثير من منافسيها الذين ليتمتعوا برأس المال ذاته أو القدرة على التعامل مع الأزمات.

إلى ذلك، أشار الدكتور أحمد فرغلى، أستاذ التمويل بجامعة القاهرة، إلى أن الشركات التي لديها مزيج من التمويل قادرة أكثر من غيرها على مواجهة تقلبات السوق، مشيراً إلى أن الشركات التي تحقق معدلات نمو سريعة تحصل على تقييمات أعلى من نظرائها.ورجح عدم اللجوء إلى بدائل التمويل، في إشارة إلى التسهيلات المصرفية، منوهاً بأن رغم كونها خيار يسير في تغطية رأس المال، إلا أن البنوك شأنها شأن رؤوس الأموال الاخري ستتحفظ في تعاملاتها مع الشركات الناشئة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى