فن ومنوعات

آية دوارة منتجة كباتن الزعتري في ضيافة “كايرو فيلم فاكتوري”

في لقاء حول: العلاقة بين المخرج والمنتج، كيف تقنع منتجًا بمشاركتك رحلة الفيلم


كتبت-صفاء عبدالرازق

استضافت “كايرو فيلم فاكتوري” مساء الأحد ٦ نوفمبر المنتجة “آية دوارة” في لقاء بعنوان “العلاقة بين المخرج والمنتج، كيف تقنع منتجًا بمشاركتك رحلة الفيلم”.

تضمن اللقاء نقاشًا حول تجربة آية دوارة في مجال الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، وتطوير مشروعات الأفلام، حيث عملت لعشر سنوات كمديرة لبرنامج الأفلام بسفارة الولايات المتحدة في القاهرة، وكذلك تعمل كمديرة تنفيذية في غرفة سرد للكتابة – مريم نعوم، بالإضافة إلى عملها ضمن فريق إنتاج مسلسل لعبة نيوتن، وكشريك إنتاجي لفيلم “كباتن الزعتري” الذي شارك في مهرجانات دولية وحصل على جوائز مرموقة من مهرجان قرطاج، والجونة، وهوت سبرينجز للأفلام الوثائقية، كما شهد عرضه الأول في مهرجان صندانس.

وأشارت آية إلى أن المنتج الإبداعي دوره أساسي في الدفع بمشروع الفيلم إلى الأمام بالتعاون مع المخرج، من خلال المشاركة في مراحل الفيلم المختلفة بداية من تطوير مشروع الفيلم، ومرورًا بالبحث عن مصادر لتمويله، وإنتاجه، وحتى توزيعه. “التفاهم بين المنتج والمخرج ضروري لأن صناعة فيلم هي عملية طويلة قد تستغرق سنوات. فالمنتج الإبداعي لا يقتصر دوره على البحث عن مصادر لتمويل إنتاج الفيلم، وإنما هو شريك أساسي في تطوير مشروع الفيلم وفق رؤية المخرج، وهو ما يتطلب قدرًا كبيرًا من المرونة بين الطرفين”. وتطرقت آية إلى الأدوار المختلفة التي يلعبها المنتج في عملية صنع الفيلم مشيرة إلى أن وجود المنتج الإبداعي يفسح المجال والوقت الكافي للمخرج للتركيز على الجوانب الفنية. لكنها أشارت أيضًا إلى أن المنتج الجيد هو الذي يكون ملمًا بالجوانب المختلفة في صناعة الأفلام، والذي يتمتع بشبكة معقولة من العلاقات، والمهارات، والذي يدرك أن دوره هو المشاركة في الوصول بمشروع الفيلم إلى أفضل صورة دون فرض رؤيته على المخرج صاحب الكلمة الأخيرة في التصور الفني للمشروع.

وأضافت أن هناك تحديات كبيرة تواجه صناع الأفلام المستقلين في مصر من بينها عدم وجود صندوق محلي أو جهة حكومية لدعم صناعة الأفلام، بالمقارنة بدول أخرى في المنطقة. لكنها أشارت إلى أنه على الناحية الأخرى صار هناك نوع من التكاتف والتضامن خاصة بين الأجيال الجديدة من صناع الأفلام في نقل المعرفة وتبادل الخبرات والدعم “هناك شعور بالمسئولية الجماعية عن إنتاج أفلام مصرية بأفضل مستوى ممكن، وهو ما قد يعوض محدودية الإمكانيات والفرص”
وأشارت آية إلى أن المخرجين في بداية مشوارهم قد يلجأون لصناعة فيلمهم الأول بالاعتماد على مواردهم المحدودة ومن دون وجود منتج، لكن هذه الخطوة لا يجب أن تتخذ إلا بعد محاولات جادة للبحث عن المنتج المناسب للمشروع. “لو اضطر صانع الأفلام لإنتاج فيلمه بدون منتج، فيجب أن يحرص على أن يعكس أحد جوانب الفيلم إمكانياته وقدراته كمخرج، سواء من خلال التصوير الجيد، أو إدارة الممثلين، أو السيناريو المحكم”

شهد اللقاء تفاعلًا كبيرًا من الحاضرين من صناع الأفلام الذين شددوا على أهمية وجود لقاءات جماعية تناقش الجوانب المختلفة لصناعة الفيلم، مشيرين إلى أن الإنتاج من بين أهم الموضوعات التي تحتاج إلى النقاش حولها خاصة بالنسبة لصناع الأفلام في بداية مشوارهم.

من جهتها قالت المخرجة ناهد نصر مؤسسة “كايرو فيلم فاكتوري” أن استضافة المنتجة آية دوارة ومناقشة علاقة المنتج بالمخرج هو جزء من مساعي كايرو فيلم فاكتوري لإلقاء الضوء على التحديات التي تواجه صناع الأفلام خاصة في بداية مشوارهم من خلال التواصل مع المحترفين ومناقشة أفكار وبدائل عملية يمكن تنفيذها على أرض الواقع، وهو ما يمثل إضافة يحتاجها المشهد السينمائي “تبادل الخبرات والتجارب التي تتم على أرض الواقع وفتح المجال للتساؤلات والمناقشات أمر حيوي للربط بين صناع الأفلام وضروري لتطورهم”. مشيرة إلى أن اللقاء هو جزء من سلسلة لقاءات تنظمها “كايرو فيلم فاكتوري” والتي تهدف إلى مشاركة الخبرات والتجارب والدعم بين مجموعة متنوعة من الفنانين البصريين وصناع الأفلام، بهدف استكشاف التحديات والبدائل في صناعة الأفلام.

يذكر أن آية دوارة هي منتجة أفلام، ومديرة ثقافية، وهي المنتج المشارك لفيلم “كابتن الزعتري” ٢٠٢١ ، الذي شهد عرضه الأول في مهرجان صندانس، كما شارك في مهرجانات دولية، وحصل على جوائز مرموقة من مهرجان قرطاج، والجونة، وهوت سبرينجز للأفلام الوثائقية. كما عملت ضمن فريق إنتاج مسلسل “لعبة نيوتن”​​ 2021 . هذا بالإضافة إلى عملها في موقع المديرة التنفيذية لغرفة سرد للكتابة – مريم نعوم.
في مجال الإدارة الثقافية تشغل آية دوارة منصب مديرة المعهد الوطني للثقافات في الاتحاد الأوروبي (EUNIC)، كما عملت في موقع متخصص ثقافي في سفارة الولايات المتحدة في القاهرة لمدة 10 سنوات، أدارت خلالها برنامج الأفلام والنوع الاجتماعي وريادة الأعمال والتنمية الحضرية.
على مدى السنوات الثلاث الماضية ، انخرطت آية في استشارات الإدارة الثقافية قصيرة الأجل مع مؤسسة نهضة المحروسة في مشروع الجراج، الممول من صندوق مؤسسة دروسوس، حيث عملت على استراتيجية الإدارة الثقافية وخطة الأعمال والنمو لـ١٢ مشروعًا فنيًا وثقافيًا.
آية حاصلة على درجة الماجستير في الدراسات الأورومتوسطية ودرجة البكالوريوس في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى