أخبارتقارير و تحقيقات

بعد تسجيل أول حالة في مصر.. ما هي أعراض «جدري القرود»؟

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إيجابية حالة إصابة بفيروس جدري القردة (Mpox) لشخص يبلغ من العمر 39 عاما، واتخاذ الإجراءات الوقائية تجاه المصاب ومخالطيه اللصيقين، ونقل المريض لتلقي العلاج بأحد المستشفيات التابعة للوزارة، مشيرة إلى أن الحالة الصحية العامة للمريض مستقرة. 

وقالت وزارة الصحة، في بيان لها، إن يأتي اكتشاف هذه الحالة في إطار رفع درجة الاستعداد والجاهزية للأمراض المستجدة ودقة نظام الترصد القومي للأمراض المعدية ذات الأهمية الوبائية الذي يمكنه الاكتشاف الفوري لأي أمراض معدية.

وفي السطور التالية يعرض «اليوم»، أعراض الإصابة بجدري القرود كالآتي:

الحمى
صداع بالرأس
آلام العضلات
آلام الظهر
تورم الغدد الليمفاوية
قشعريرة
إنهاك

جدري القرود كيف ينتقل؟


وبمجرد الإصابة بالحمى يبدأ الطفح الجلدي في الظهور على الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ثم يتطور لظهور طفح جلدي مؤلم وقروح مفتوحة، تبدأ عادةً على الوجه، وإذا انتشر الطفح الجلدي في العين فقد يتسبب في العمى.

أعراض جدري القرود:

وتستمر أعراض جدري القرود بشكل عام من 14 إلى 21 يومًا، مع الحالات الشديدة المتعلقة بالعمر ومدى التعرض للفيروس وصحة المريض وشدة المضاعفات، وعادة ما تكون الأعراض خفيفة ويتعافى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة، بعد تلقي العلاج في مستشفى متخصص، وهو ما يؤكده انخفاض حالات الوفيات مقارنة بالإصابات.

شكل جدري القرود


وأكدت وزارة الصحة أنه على الرغم من التشابه في الأسماء والأعراض، إلا أن فيروس جدري القرود يختلف تمامًا عن فيروس الجديري المائي، فهما من عائلتين مختلفتين، إذ ينتمي فيروس جدري القرود إلى عائلة «poxviruses»، بينما ينتمي فيروس الجديري المائي إلى عائلة «herpesviruses».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى