فن ومنوعات

الكاتب أحمد درويش يعلن صدور روايته “نجمة الحي القبطي”

أعلن الكاتب أحمد أبو درويش، صدور روايته “نجمة الحي القبطي” عن دار أكوان للنشر، والتي تشارك في معرض الكتاب القادم 2023، في نسخته الرابعة والخمسين.
وتدور الرواية، حول زيارة الشاعر والمستشرق الفرنسي جيرار دي نرفال، لمصر أواخر عهد محمد علي باشا، وترصد الصراع بينه وبين ابنه الأكبر إبراهيم باشا، حول الحكم، وكذلك ترصد حياة المصريين في تلك الفترة، حيث عاش جيرار في الحي القبطي مع أسرة مسيحية، وترصد إلى ذلك أيضًا بعد أحداث ثورة القاهرة الأولى والثانية ضد الاحتلال الفرنسي، كما رواها بعض شخوص الرواية.
ويقول الناقد الكبير محمود عبدالشكور، عن العمل: “الرواية بها جهد كبير، وفكرة ذكية، وملامح بطل ضائع ومؤرق بين ماضيه ورحلته إلى الشرق، شخصية رومانتيكية بامتياز وابنة عصرها، الشخصيات النسائية أيضًا رسمت بشكل جيد، وكذلك ملامح عصر محمد علي”.
ويضيف: “النص جيد والكاتب سارد مميز، ولغته وأسلوبه لافتين. يكشف هذا النص عن روائي موهوب، التقط شخصيات تاريخية وتأمل مواقفها وأزماتها، وصنع أسئلة مهمة ما زالت مؤرقة، عن تلك المسافة بين الشرق والغرب.
كتابة واعية وممتعة لا تستسهل ولا تقنع بالمألوف أو المطروق”.
يذكر أن الكاتب أحمد أبو درويش، صحفي وكاتب مقالات وباحث إعلامي، أسس ويدير شركة كيميت للعلاقات العامة، كما له عدد كبير من المقالات والدراسات بعدد من المواقع ومراكز الأبحاث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى