غير مصنف

بنات النيل في رحلة سينمائية عبر المتوسط

تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، نظًم مركز الأنشطة الفرانكفونية للسنة الخامسة ورش عمل ومسابقة لتعليم طلبة المدارس الفرانكفونية مبادئ النقد السينمائي؛ وذلك بالتعاون مع المركز المتوسطي للتواصل الصوتي والمرئي (CMCA) بمرسيليا.

ويقوم المركز من خلال لجنة تحكيم باختيار ثلاثة أفلام تناقش قضايا منطقة حوض البحر المتوسط؛ حيث يشاهد الطلبة هذه الأفلام ويقومون بالتصويت لأفضل فيلم من وجهة نظرهم، والذي بدوره يحصل على الجائزة خلال مهرجان سينما دول حوض البحر المتوسط الذي يُعقد بمرسيليا في الفترة من 5 إلى 10 ديسمبر 2022. وبعد عرض كل فيلم، تتم مناقشة نقدية باللغة الفرنسية بين الطلبة المشاركين من المرحلة الثانوية بالمدارس الفرانكفونية، ولجنة تحكيم متخصصة في النقد السينمائي المكونة من أ/ فاليري جيربو رئيسة المركز المتوسطي، ود/ مروة الصحن مدير مركز الأنشطة الفرانكفونية والمتخصصة في التوثيق والأرشيف السينمائي، وأ/ يوسف عساف، المتخصص في السينما والصوتيات. وبناءً على مستوى مشاركة الطلبة بالأفكار وطرح الإشكاليات الخاصة ومضمون كل فيلم، تقوم لجنة التحكيم باختيار أفضل الطلبة للفوز بحضور فعاليات المهرجانات السينمائية المحلية والدولية.
ويقوم المركز بالتوسع كل عام لخدمة الجمهور الفرانكفوني في المحافظات المختلفة؛ حيث اشترك هذا العام ما يقرب من أربعمائة طالب وطالبة من الطلبة الفرانكونيين من المدارس المختلفة بالقاهرة وبورسعيد والمنصورة والإسكندرية وللمرة الأولى أسوان التي كان لها السبق في تنظيم هذه الورش في صعيد مصر.
وقد فازت بالجائزة الأولى للمسابقة بحضور فعاليات “مهرجان سينما دول حوض البحر المتوسط” بمارسيليا في فرنسا أربع طالبات من الإسكندرية والقاهرة وأسوان. كما فازت طالبة سكندرية بجائزة مالية في مسابقة “أنا مواطن متوسطي” بمارسيليا لأفضل فيديو باستخدام الهاتف لمناقشة قضايا الشباب في دول البحر المتوسط التي تثير اهتمامهم.
ولم يقتصر تمثيلهن لمصر على حضور فعاليات المهرجان فقط، بل اشتركن في مؤتمر “مستقبل البحر المتوسط” في ورشة بعنوان “تعاون الشباب من أجل مستقبل أفضل للبحر المتوسط” وهو مؤتمر يُقام سنويًا لطرح قضايا دول حوض البحر المتوسط الخاصة بالشباب والعمل على إيجاد حلول لها.
أما عن الجائزة الثانية للمسابقة، فهي حضور فعاليات الدورة الـ 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وقد فاز بها عشرة طلاب من الإسكندرية والقاهرة وبورسعيد والمنصورة.
وكانت الجائزة الثالثة هي حضور الدورة الثانية لمهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية التي فازت بها عشر طالبات من الإسكندرية والقاهرة وبورسعيد والمنصورة وأسوان.
ومن الجدير بالذكر أن هذا النشاط يهدف إلى تعزيز معرفة الطلبة بأهمية الفن السابع وصناعة السينما، والتعرف على القضايا المطروحة في الأفلام التسجيلية الخاصة بحوض البحر المتوسط، هذا بالإضافة إلى ممارسة اللغة الفرنسية والتعرف على محافظات مصر المختلفة والمشاركة في تنظيم وحضور مهرجانات على المستوى المحلي والدولي وغيرها من المهارات التي يكتسبها الطلبة من هذه التجربة المثمرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى