عرب وعالم

مسؤول أمريكي ينفي تقديم الصين مساعدات عسكرية لروسيا

رويترز:- قال “جيك سوليفان”- مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض اليوم (الأحد): إن الصين لم تتحرك نحو تقديم مساعدات لروسيا في غزوها لأوكرانيا، المساعدات التي من شأنها أن تكون قاتلة ، وأن الولايات المتحدة أوضحت خلف الأبواب المغلقة أن مثل هذه الخطوة ستكون لها عواقب وخيمة.

وقال “سوليفان” لبرنامج “حالة الاتحاد” على شبكة “سي إن إن”: “سيتعين على بكين اتخاذ قراراتها الخاصة حول كيفية المضي قدمًا ، وما إذا كانت تقدم المساعدة العسكرية- ولكن إذا سارت في هذا الطريق- فسيكون ذلك بتكلفة حقيقية للصين”.

وقال “سوليفان” في مقابلة منفصلة مع برنامج “هذا الأسبوع” على شبكة “ABC”: إن الصين لم تتحرك إلى الأمام في تقديم تلك المساعدة ، لكن بكين لم تسحب هذا الخيار من على الطاولة.

وقال “سوليفان”: إن المسؤولين الأمريكيين حذروا نظرائهم الصينيين في جلسات خاصة بشأن ما قد تكون عليه هذه التكاليف ، لكنه لم يخض في تفاصيل تلك المناقشات.

وسعت الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) في الأيام الأخيرة لإثناء الصين عن مثل هذه الخطوة ، وأبدوا تعليقات عامة على اعتقادهم أن الصين تدرس تقديم معدات فتاكة لروسيا. وقال وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكين” يوم الجمعة: إن الصين تقدم مساعدات غير قاتلة لروسيا من خلال شركاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى