فن ومنوعات

عبدالمنعم كامل وعمر أميرالي وبرهان علوية نجوم أفلام البورتريه بمهرجان الإسماعيلية

“رقصة لا تنسي “و”صول ” أبرزهم

كتبت-صفاء عبدالرازق

وقع اختيار إدارة مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة علي مجموعة من الأفلام التي تشارك في قسم افلام البورتريه وهو برنامج خارج المسابقة الرسمية من عدة دول منها لبنان وفرنسا والكويت وسوريا بجانب مصر .

هذه الأفلام هي “صول” وهو فيلم مصري سوري مدته ٤٢دقيقه إخراج السورية زهرة البودي وتدور أحداثه حول جابي وهو مؤلف موسيقي من ذوي الاحتياجات الخاصة، يعاني من مرض نادر في العظام “هشاشة العظام”، ووجد في الموسيقى مبكرا شغفه وسبيله للحياة.

ومن سوريا وفرنسا هناك فيلم ” عمر اميرالي : الحزن، والزمن، والصمت” ومدته ١٠٢ دقيقه للمخرجة هالة العبد الله وهو شهادة قوية على السياسة والسينما والأفكار التي قادت مسيرة المخرج السوري الكبير عمر أميرالي الأيقونية و مشاركة اللحظات الخاصة بين

المخرجة هالة العبد الله وعمر على نطاق أوسع هي انعكاس للحب والحياة والموت.

ومن الكويت وفرنسان ولبنان هناك فيلم “بيروت برهان” ومدته ٩٣ دقيقه وهو فيلم نصف روائي نصف تسجيلي عن الحرب والفن في بيروت للمخرجة وصانعة الأفلام الكويتية فرح الهاشم ويتحدث الفيلم عن المخرج السينمائي الراحل برهان علوية من خلال محاورات مع أصدقائه ونقاد وشخصيات أفلامه من بيروت،كذلك لقاءات ورسائل من زمن المنفى وزمن الحرب.

ومن مصر يشارك فيلم “رقصة لا تنسي ” ومدته ١٠دقائق إخراج المصري أدهم الصفتي ويتناول الفيلم قصة حياة عبد المنعم كامل راقص الباليه ورئيس الأوبرا الأسبق الذي رحل عن عالمنا عام 2013 بعد صراع شرس مع المرض حيث ينتمي كامل إلى جيل رواد فن البالية وأحد أهم راقصي الباليه المصريين.
جدير بالذكر أن الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة من المقرر ان تقام فعاليتها في الفترة من 14 وحتى 20 من مارس 2023، وتحتفى بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة.

المهرجان يقيمة المركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسنى، ويترأس الدورة الـ 24 للمهرجان الناقد عصام زكريا.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام ١٩٩١ .

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى