مقالات

رسالة في شهر رمضان

قلم وصوت ومحام آل البيت
الشريف عبدالرحيم أبوالمكارم حماد

لشهر رمضان المبارك مكانة خاصة عند المسلمين، فهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، ويتقرب المسلمون من الله تعالى بالصوم والصلاة والقيام، وتكثر به الأعمال الصالحة، والدعاء يكون فيه مستجاباً

شهر رمضان المبارك هو الشهر الذي يجتمع فيه المسلمون لأداء صلاة التراويح في كل يوم بعد صلاة العشاء، وهذه الصلاة جزء من قيام الليل، والذي يتضاعف أجره خلال هذا الشهر الكريم أيضاً.

شهر رمضان، شهر عطاء العام المقبل، شهر الإنجاز، شهر التجدد، شهر الروح والعقل، شهر الإقبال على الأهم والأغلى والأجدى والأثمن في الحياة، شهر ترتيب الأولويات بما يحقق خيري الدنيا والآخرة.

شهر رمضان شهر خلصك الله من شيطانك كي يضعف صوت الشر في نفسك ويقوى داعي الخير.

في رمضان تستقر أعين المصلين موضع السجود، وتسرح قلوبهم في تسبيحات الله، وتتثبت أيديهم فوق صدورهم، وتتحول أرجلهم إلى أوتاد تصلي، وتذرف الدموع رغبة فيما عند الله تعالى وخشية له، وتأبى أرواحهم أن تخرج من الصلاة قبل الإحساس بحالة من بالانتشاء لما تلقاه من بهجة ناتجة عن طاعة الله تعالى.

في رمضان يحرص الجميع على إكمال ركعات التراويح حتى تجد دعاء الإمام يختم بها، فيدعو والناس تؤمن على هذا الدعاء، ويرجو والناس من الله تطلب، وتبدأ أمنيات العباد ترتفع إلى خالقهم، والأيادي ترفع والأكف تتعانق، وما أن ينتهي من الدعاء حتى يستشعر المصلون أنّ دعواتهم قاب قوسين أو أدنى من الاستجابة، وأنّ السماء قد فتحت على مصراعيها، وأن الله لن يخيب قلوباً آمنت به، وتوكلت عليه، ولجأت إليه.

في رمضان يتراود إلى الروح إحساس غريب، وثقة غالية تدب في النفس كل ليلة، حيث يشعر الإنسان بأنّ الله قد أعتق الرقاب، وغفر الذنوب، وتجاوز عن الخطايا، ونال الإنسان رضا الله ومغفرته.

في رمضان تتعايش الروح في عالم التقوى، وتصعد في مراتب السماء طالبة لمغفرة الله تعالى، فتكون الروح خفيفة، ويتقرب المسلم من ربه بالعديد من الأعمال الصالحة، وتزيد بركة الأعمال، وترتفع الدرجات، ويشعر الإنسان بقوة الإيمان، وتبكي عينه من خشية الله لتطرق باب السماوات راجية رب العالمين.

في رمضان تقوم الروح لبارئها، وتخشع القلوب في صلاة القيام، ويعلو صوت الأذان كل حين لينطلق الناس إلى الصلوات، وتكتمل صفوف المصلين، فتتوحد القلوب، وتتآلف الأرواح، وتهدأ النفوس، وتتلاحم الأكتاف، ويقترب الناس من بعضهم، فيشعر الغني بالفقير، ويصوم الأبيض مع الأسود، ويندغم المجتمع فيما بينه، لتزول أسباب الفرقة والاختلاف فيما بين الناس، ويلين جانبهم، فيكون كالجسد الواحد، لا يفرقهم عدو، ولا يخالفهم رأي.

في رمضان تتحول البيوت إلى جنان عامرة بالإيمان، ورياحين تفوح بطاعة الله وذكره، ويشعر الناس ببعضهم على موائد الإفطار، فيتقاسمون وجبات الطعام، ويتذكرون بعضهم، فينظر كل منهم في حاجة الآخر، ويحاول كل واحد منهم أن يساعد أخاه المسلم بكل ما يستطيع، وهذا يزيد تلاحم المجتمع الإسلامي، ويجعله قادراً على مواجهة مشكلاته، والتصدي لكل ما يعترض طريقه.

في شهر رمضان المبارك أغلق مدن أحقادك وأطرق أبواب الرحمة والمودة.. فارحم القريب وود البعيد وإزرع المساحات البيضاء في حناياك وتخلص من المساحات السوداء في داخلك.

في شهر رمضان المبارك أغمض عينيك بعمق لتدرك حجم نعمة البصر ولتتذكر القبر وظلمة القبر ووحشة القبر وعذاب القبر وأحبة رحلوا تاركين خلفهم حزنا بامتداد الأرض وجرحا باتساع السماء وبقايا مُؤلمة تقتلك كلّما لمحتها وذكريات جميلة أكل الحزن أحشاءها وتباكى إن عجزت عن البكاء.. لعل الله يغفر لك ولهم.

في شهر رمضان المبارك جاهد نفسك قدر استطاعتك واغسل قلبك قبل جسدك ولسانك قبل يديك وأفسد كل محاولاتهم لإفساد صيامك واحذر أن تكون من أولئك الذين لا ينالهم من صيامهم سوى العطش والجوع.

الحمد لله الذي أحيانا فأوجد لنا مواسم للخير ونفحات للإيمان وكل رمضان وأنتم : أجدّ عملاً وأكبر أملاً وألم شملاً وأسعد حالاً وأوفر حلالاً وأريح بالاً وأكثر فألاً وإلى الفردوس أقرب منالاً .

أسأل الله لكم في شهر رمضان حسنات تتكاثر وذنوب تتناثر وهموم تتطاير وأن يجعل بسمتكم سعادة وصمتكم عبادة وخاتمتكم شهادة ورزقكم في زيادة وبكل زخة مطر وبعدد من حج واعتمر أدعو الله أن يتقبل صالح العمل.

في رمضان صافح قلبك.. ابتسم لذاتك صالح نفسك وأطلق أسر أحزانك وعلّم همومك الطيران بعيداً عنك في شهر يَرتفع فيه الدرجات.. شهر عظيم.. شهر جميل.. شهر يشعر المسلم بالفرحة.. شهر رمضان الكريم. غسل الله قلبكم بماء اليقين وأثلج صدوركم بسكينه المؤمنين وبلغكم شهر الصائمين.

مع شهر رمضان تحلو مناجاة الرحمن، تمنيت أن تكون الدنيا ملك يديك، فتذكرت أنها لا تساوي شيئاً فدعوت الله أن تكون الجنة مستقراً لقدميك، أنت وأهلك ووالديك وكل من يعز عليك.. كل عام وأنتم بخير.

نداء يدرك المسلم دلالاته ، فيثير في نفسه الأشجان والحنين إلى خير الشهور وأفضل الأزمنة، فيعد المسلم نفسه للشهر الكريم ويخطط له خير تخطيط.. فكيف يكون الاستقبال الأمثل للشهر؟ وكيف تكون التهيئة المناسبة لقدوم الشهر؟ وهل لنا أن نحافظ على شهرنا من عبث العابثين وحقد الحاقدين وغفلة الغافلين..

لنبدأ معا.. خطوات صغيرة بسيطة.. نصل بها إلى رمضان ، فهو من أقوى صور الإعانة على التهيئة الإيمانية والروحية، والأكثار من الذكر، وارتع في “رياض الجنة” على الأرض، ولا تنسَ المأثورات صباحاً ومساءاً، وأذكار اليوم والليلة وقراءة القرآن الكريم، وذكر الله على كل حال.

علينا جهاد اللسان فلا يرفث ، وجهاد البطن فلا يستذل ، وجهاد الشهوة فلا تتحكم ، وجهاد الشيطان فلا يمرح، وجهاد النفس فلا تطغى.

أسأل الله لكم في شهر رمضان.. حسنات تتكاثر وذنوب تتناثر وهموم تتطاير وأن يجعل بسمتكم سعادة وصمتكم عبادة وخاتمتكم شهادة ورزقكم في زيادة وبكل زخة مطر وبعدد من حج واعتمر.. أدعو الله أن يتقبل صالح العمل.

اللهم اجعلنا وإياكم من الفرحين حين يقال عز وجل : (أين الصائمون ليدخلوا الجنة من باب الريان الذي لا يدخله أحد غيرهم) وفقنا الله جميعاً لحسن الصيام والقيام.

أسأل الله أن يعطيكم : أطيب ما في الدنيا.. محبة الله وأحسن ما في الجنة.. رؤية الله وأنفع الكتب .. كتاب الله وأن يجمعكم بأبر الخلق.. رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن يبلغكم رمضان ويبارك لكم فيه.. اللهم آمين.

اسأل الله الذي لن تطيب الدنيا إلّا بذكره ولن تطيب الآخرة إلّا بعفوه ولن تطيب الجنة إلّا برؤيته.. أن يديم ثباتكم ويقوي إيمانكم وصحتكم ويرفع قدركم ويشرح صدركم ويسهل خطاكم لدروب الجنة وأن يجعلكم من عتقائه من النار ومبروك عليكم شهر رمضان.

يا رب.. يا رحمن.. يا منان.. بلغ قاريء الرسالة رمضان واجعله يزهى حسنأ وسط الجنان.

كل عام وانتم بخير وصحه وسلامه
رمضان كريم أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى