تهاني وعزاءات

الباحث شريف محمد حمدي يحصل على الدكتواره في الاقتصاد

أجريت يوم 11 مايو 2023 في معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، مناقشة رسالة بعنوان “أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى تعزيز الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال دراسة مستقبلية على (مصر- السعودية – الإمارات)”. المقدمة من الباحث/ شريف محمد حمدي أمين علي، والمقدمة للحصول على درجة الدكتوراة في الاقتصاد.

أثارت الدراسة عدة قضايا متعلقة، بأهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في مهام مثل تحليل البيانات وخدمة العملاء والتسويق والمبيعات، وتعزيز إدارة سلسلة التوريد وتطوير المنتجات وإدارة المخاطر. وكذلك الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن للشركات اكتساب ميزة تنافسية وخفض التكاليف وخدمة عملائها بشكل أفضل. حيث يقوم الذكاء الاصطناعي أيضًا بتحويل نماذج الأعمال التقليدية، وتمكين المؤسسات من تطوير منتجات وخدمات جديدة، ودخول أسواق جديدة.

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: يمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة المهام اليدوية المتكررة، مما يوفر وقت الموظفين للتركيز على العمل ذي القيمة الأعلى وزيادة الإنتاجية.

كما أشارت إلى استطاعة الذكاء الاصطناعي، معالجة كميات هائلة من البيانات وتقديم رؤى يمكن أن تساعد المؤسسات على اتخاذ قرارات أكثر استنارة وسرعة، وتقليل مخاطر الأخطاء.
وكشفت عن ضعف استثمارات الحكومات في أبحاث الذكاء الاصطناعي خاصة فى التطبيقات الاقتصادية المستخدمة فى منظمات الأعمال مع ضعف مشاركة القطاع الخاص فى هذه الاستثمارات.

وحصل الباحث على درجة الدكتوراه في الاقتصاد، بتقدير “ممتاز” مع مرتبة الشرف الأولى. وتكونت لجنة المناقشة من؛ الأستاذ الدكتور شريف حسن قاسم أستاذ الاقتصاد والبنوك بأكاديمية السادات بالقاهرة، والأستاذ الدكتور/ إبراهيم سعد المصرى أستاذ الاقتصاد والعميد السابق لكلية العلوم الإدارية بأكاديمية السادات بالقاهرة. والأستاذ الدكتور/ عبد الهادى سويفى أستاذ الاقتصاد والعميد السابق لكلية التجارة بجامعة أسيوط، والأستاذ الدكتور/ إيهاب إبراهيم الدسوقى أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات بالقاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى