أخبار

خبير استراتيجي: عودة دمشق أهم مشهد في القمة العربية.. قطر والكويت رفضوا سوريا

أكد الدكتور محمد عز العرب، رئيس وحدة الدراسات العربية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أن أهم مشهد في القمة العربية الـ32 هو عودة دمشق خلال هذه الدورة، التي ظلت غائبة لمدة تخطت العقدين، ولأول مرة يحضر الرئيس السوري وكان آخر حضور له في القمة العربية 2010.

وأوضح “عز العرب”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامي إبراهيم عيسى، عبر شاشة “القاهرة والناس”، أن أهم ما انطوت عليه القمة العربية التأكيد على مظلة الدولة الوطنية، سوريا كانت دائمًا مهمة في قلب الدول، مشددًا على أن إعلان جدة يؤكد في بعدين أساسين تأكيد وحدة الأراضي السورية ورفض كافة الأشكال التي تعبر عن مظاهر الميلشيات وينطبق على حالات عربية مختلفة ترتبط باليمن وسوريا والعراق.

وأشار إلى أنه ما حدث في القمة يكشف لنا أن هناك تيار رئيسي يدعم عودة سوريا، وأن هناك دول وهما الكويت وقطر مازالت مصرة على رفضها عدم عودة سوريا إلى الجامعة العربية، وكشف مشهد مغادرة الأمير تميم بن حمد لقاعة القمة خلال كلمة بشار الأسد موقف قطر من عودة سوريا.

وتابع: “التحالف بين الإخوان وقطر مازال مستمر.. الأمير غادر القمة وهو منعقدة وهو الوضع للمغرب لديها موقف من سوريا بسبب دعمها لأحد الجبهات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى