غير مصنف

“الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية “.. يوم توعوي بالنيل للإعلام بالإسكندرية

نظم مركز النيل للإعلام برئاسة أماني سريح بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية برئاسة الدكتورة أميرة طهيو ومؤسسة أدك للتنمية برئاسة الدكتورة عندليب الشيمي يوما توعويا خاص بالمبادرات الرئاسية لدعم صحة المرأة المصرية شمل ندوه بعنوان: ” الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية ” و فحص اكلينيكي للسيدات المشاركات بالندوة ،وحاضر بالندوة دكتورة مها حسيب مدير إدارة الإعلام والتثقيف الصحي بالمديرية ، ودكتورة شيماء صبري مدير إدارة الرعاية الصحية الأساسية ، ودكتورة غادة ندا مدير إدارة العلاج علي نفقة الدولة.

افتتحت الندوة أماني سريح مرحبة بالسادة الحضور وأكدت علي ضرورة رفع الوعي بأهمية المبادرات الرئاسية لصحة المرأة في الاكتشاف المبكر للأمراض خاصة الأورام السرطانية وجهود وزارة الصحة في تقديم الرعاية الصحية للسيدات .

وتناولت د. مها حسيب بالتوضيح مرض السرطان وخاصة أورام الثدي والضرورة القصوي للكشف المبكر عنها حيث أنها تحقق بذلك نسب شفاء افضل واعلي،كما صححت العديد من الشائعات المغلوطة حول سرطان الثدي وأهمها عدم انتشار أورام الثدي بين الرجال، بل يتواجد ولكن بشكل اكبر بين السيدات كما أن احتمالية إصابة السيدات تزداد كلما تقدم العمر .

وتناولت بالعرض التوضيحي مراحل الكشف عن أورام الثدي سواء كان فحص ذاتي للفتيات دون سن ال٣٠ والفحص الاكلنيكي فوق سن ٣٥.

ثم أوضحت د. غادة ندا إجراءات العلاج علي نفقة الدولة وجميع الأماكن المتاحة للكشف وأهمها مبادرة دعم صحة المرأة والمتاحة في جميع الوحدات الصحية حيث تنفق الإسكندرية فقط في هذه المبادرات نحو ٢١ مليون جنيه شهريا وأكدت ان الإدارة المسئولة عن العلاج علي نفقة الدولة مميكنة بالكامل وهي إدارة مسؤولة فقط عن الموافقة علي إصدار الأموال وليس الموافقة علي العلاج ،و تشمل جميع المستشفيات والتأمين الصحي ومستشفيات الجامعة والعيادات الخارجية كما أوضحت خدمات رقم طوارئ ١٣٧ للتدخل السريع .

ثم تناولت د/ شيماء بدوي اهم شروط الاستفادة من مبادرات الكشف عن الاورام وهي ان يكون الشخص مصري حامل لبطاقة الرقم القومي فوق ال٣٠ عام لان ما دون ذلك يتم تدريبهم فقط علي الفحص

الذاتي ،كما تحدثت عن جميع المبادرات الرئاسية الحالية وأعلنت بشكل حصري عن مبادرة أورام سرطانية جديدة سيتم الإعلان عنها أواخر يونيو الجاري وهي مبادرة جديدة تشمل كشف وعلاج سرطانات القولون وعنق الرحم والرئة والبروستاتا.

وأكدت في نهاية حديثها علي أهمية مبادرة فحص ما قبل الزواج في تجنب العديد من المشكلات والأمراض والحد من نسب الطلاق بين المتزوجين حديثا ،كما أكدت علي أهمية الفحص للسيده والرجل ويتوفر الفحص في ١١ مكان علي مستوي الإسكندرية وباجر رمزي وبشهادة معتمده لجميع التحاليل.

كما تناولت د/ عندليب الشيمي أهمية الصحة النفسية لمريض السرطان وة أن الوقاية خير من العلاج ولتحقيق ذلك لابد من الاهتمام بالكشف المبكر وتجنب العادات السيئة كالحزن والقلق والتي تؤثر علي الجهاز العصبي والمناعي بل لابد من محاسبته بالرضا واليقين في الشفاء ،كما أوضحت دور المرشد النفسي في مساندة مرضي السرطان من خلال جلسات الدعم النفسي للمريض وأسرته وأوضحت أن مريض الأورام في حرب نفسيه شرسة تؤثر بشكل كبير علي الجهاز المناعي في حين أن الأورام أمراض مناعية فلابد من توخي الحذر وتحسين نفسية المريض بممارسة رياضه خفيفة تحسن الدورة الدموية أو الخروج و استنشاق الهواء النقي كما يجب أبعاد المريض عن الشخصيات السلبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى