غير مصنف

بلاغ للنائب العام ضد فيلم “كليو باترا” على يد قاضى شهير بالمنيا

قال المستشار عصام رفعت خلف  المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة والمستشار القانوني لوزيرة الثقافة  والمستشار بمجلس الدولة المصري سابقا، وابن محافظة المنيا، في تصريح لموقع «اليوم» أنه بسبب قيام منصة نت فيلكس بعرض فيلم كيلوبترا، فأنه قد تقدم بطلب الاستفسار من المجلس الاعلي للاثار يوم 22 مايو الجاري وتلقي الرد رسميًا بدراسة وافية باللغتين العربية والانجليزية يوم 23 من نفس الشهر مع الوعد باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد أي من يحاولوا العبث بمقدرات الدولة وهويتها المصرية.

واضاف القاضي “عصام رفعت”، انه بناء علي كتاب المحلس الاعلي للاثار فقد تقدم بصفته رئيسا لمجموعة عدالة القانونية، ببلاغ رسمي للنائب العام، حمل رقم 29987 لسنة 2023 عرائض المكتب الفني للنائب العام.

وننشر لكم نص خطاب الامين العام للمجلس الاعلي للاثار كالأتي :

أنه بالإشارة سلسلة الأفلام الوثائقية التي أعلنت منصة “نتفليكس” عن إطلاقها خلال الفترة القادمة وفي مقدمتها عرضًا لفيلم “الملكة كليوباترا” يوم 10 من شهر مايو القادم 2023م، حيث تظهر فيه بطلته التي تقوم بدور الملكة “كليوباترا السابعة” بملامح أفريقية وبشرة سمراء اللون.

 أكد د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن ظهور البطلة بهذه الهيئة يعد تزييفا للتاريخ المصري ومغالطة تاريخية صارخة لا سيما أن الفيلم مصنف كفيلم وثائقي وليس عمل درامي، الأمر الذي يتعين على القائمين على صناعته ضرورة تحري الدقة والاستناد إلى الحقائق التاريخية والعلمية بما يضمن عدم تزييف تاريخ وحضارات الشعوب.

وأضاف أنه كان يجب الرجوع إلى متخصصي علم الآثار والانثروبولوجيا عند صناعة مثل هذه النوعية من الأفلام الوثائقية والتاريخية والتي سوف تظل شاهدة على حضارات وتاريخ الأمم، لافتا إلى أن هناك العديد من الآثار الخاصة بالملكة كليوباترا من تماثيل وتصوير على العملات المعدنية التي تؤكد الشكل والملامح الحقيقية لها، والتي جميعها تظهر الملامح الهلينستية ( اليونانية) للملكة كليوباترا من حيث البشرة فاتحة اللون والأنف المسحوب والشفاه الرقيقة.

و من جانبه أكد ا لدكتور مصطفى وزيري الامين العام للمجلس الاعلي للاثار أن حالة الرفض التى شهدها الفيلم قبل عرضه تأتي من منطلق الدفاع عن تاريخ الملكة “كليوباترا السابعة” والذي هو جزء هام وأصيل من تاريخ مصر القديم، وبعيدا عن أي عنصرية عرقية، مؤكدًا على الاحترام الكامل للحضارات الإفريقية ولأشقائنا فى القارة الإفريقية التي تجمعنا جميعا.

وبالتالي فإن منصة “نتفيلكس Netfilex” وقعت تحت طائلة قانون العقوبات المصري

وارتكبوا الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات وفقا للمواد

1- اهانت رمز من الرموز الوطنية المصرية التي حكمت مصر

2- اعتدت علي التراث اللامادي للحضارة المصرية بتعمد التشويه والتزييف بغرض محو الهوية المصرية القديمة.

3- تعمدت منصة “نتفيلكس Netfilex” عرض المحتوي المزيف حتي بعد كافة الاجراءات والخطابات والدعوات التي تطالب باحترام الهوية المصرية وعدم تزويرها

4- خالفت منصة “نتفيلكس Netfilex” كافة الاعراف القانونية والمواثيق التي من شأنها بث العروض الموثوقه امام المشاهدين في شتي بقاع الارض ببثها فيلم وثائقي أو وثائقي درامي بتزييف وتزوير هوية الشخصية لمكلة حكمت مصر

5- تعمدت الشركة ازدراء الثقافة المصرية المملوكه للبشرية بتشويهها وتزييفها وعرض الفيلم علي الرغم من المطالب الدولية باحترام الاثار المصرية والهوية المصرية.

6- تعمد تشويه الهوية المصرية وادخال افكار مسمومه يرفضها المجتمع العربي والمصري

7- تعمد الاحتيال عن طريق استخدام الرموز المصرية القديمة دون الرجوع للجهات المختصه لمراجعة العمل الوثائقي

8- عدم سداد مقابل الاداء العلني للافلام والمسلسلات والمسرحيات التي تعرض علي هذه المنصه للدولة المصرية وفقا لما جاء في سجل تراث مصر السينمائي القومي العالمي

9- عدم سداد قيم استخدام المصنفات التراثية المصرية الاثرية في اعمال دراميه أو وثائقية أو فنيه لجمهورية مصر العربية

10- عدم الالتزام بالمعايير الدولية والعلمية التي اقرتها العلوم الفنية والوثائقية للتوثيق التاريخي لما قبل التاريخ

11- تعمد مخالفة مواثيق الامم المتحده في شان الحفاظ علي التراث الانساني المملوك للبشرية وتوارثه المصريين من اجدادهم

12- تعمد الاضرار بالثقافة والاثار والتاريخ في اعمال منصة “نتفيلكس Netfilex” تحت اسم الابداع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى