تقارير و تحقيقات

زيادة نسبة الحديد والمنجنيز بمحطات مياه البداري بأسيوط يُثير قلق الأهالي

محمد عاطف شعلان

انتاب أهالي مركز البداري بمحافظة أسيوط، حالة من الخوف والقلق؛ نتيجة زيادة نسبة الحديد والمنجنيز بمحطات مياه منشأة همام والبداري الغربية والشرقية – حسب ما وصفه البعض-، مطالبين بايجاد حلول سريعة وعاجلة لهذه المشكلات التي تؤدي لهلاك صحة المواطنين.

يقول محمد أحمد كامل، أحد أهالي مركز البداري، إن نسبة الحديد والمنجنيز بمحطة مياه منشأة همام أعلى من المعدل الطبيعي المتعارف عليه، ما يمثل خطورة بالغة على صحة آلاف المواطنين اللذين تخدمهم المحطة خاصة أهالي قرى النواميس والمراونة ومنشأة همام وجزء من التناغة الشرقية وغيرهم، حيث أن المياه التي تصل لأهالي هذه القرى مزيج من مياه محطة تل زايد المرشحة والأبار الإرتوازية بمحطة منشأة همام.

ويناشد كامل، المسؤولين سرعة التحرك للتغلب على هذه المشكلة التي بمثابة كابوس يؤرق الأهالي، مطالبًا بتركيب محطة معالجة لآبار المحطة المذكورة.

وطالب محمد فتحي محمد، بسرعة تحليل مياه الشرب بمحطات منشأة همام ومحطة مياه البداري الشرقية ومحطة مياه البداري الغربية، لمعرفة مدى ملائمتها للإستخدام الآدمي. نظرًا لما يتردد بزيادة نسبة الحديد والمنجنيز بصورة كبيرة بالمحطات المذكورة، وتركيب محطة معالجة لهم لتحسين جودة المياه حفاظًا على صحة المواطنين.

من جانبه أوضح مصدر مسؤول بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط، أن محطات مياه منشأة همام والبداري الشرقية والغربية تعاني من زيادة نسبة الحديد والمنجنيز بهم بنسب متفاوته، وأن ذلك أثبتته تحاليل المعامل، مشيرًا إلى أن الحل في ذلك بدلًا من إغلاق هذه المحطات ويؤدي ذلك لضعف المياه بالعديد من مناطق المركز، هو تركيب محطات معالجة لها للتغلب على هذه المشكلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى