غير مصنف

أقوى عرض مسرحى ” أوبرا بنت عربى”

كتبت : نور أغا
إستعدادات لأقوى عرض مسرحى “أوبرا بنت عربى” عرض غنائى تمثيلى ، يجمع بين شخصيات مختلفة الأطوار والأشكال وذوى القدرات الخاصة ، حيث يشارك فيها أكثر من 45 ممثل ، بالإضافة إلى نجوم السيرك القومى وبعض نجوم الأوبرا ، حيث يشارك حيوانات حية على المسرح لأول مرة فى تاريخ المسرح ، وهذا العرض المسرحى يعد واحد من أضخم إنتاجات البيت الفنى للمسرح .
مرت هذه التجربة بأكثر من 9 أشهر بين إعداد النص والذي ترشح بالقائمة النهائية لأفضل نص عربي موجه من الهيئة العربيه للمسرح، ومر النص الأصلى بمراحل كتابة استمرت لقرابة 6 أشهر، وقدمت الدراما الفنان الكبير سامح مجاهد كشاعر درامي مختلف وعميق ورائع لشعر الفصحى، في واحدة من أصعب التجارب الشعرية الغنائية الحية، حيث أن الكتابة لهذا النوع من الدراما بعيدا عن الاستلهام أو الاستنباط أو إعادة انتاج واستعارة افكار اخرى، بمعنى أدق الكتابة للتيمة العربية المصرية فى هذا العمل على يد المبدعة ياسمين فرج حيث كان الهدف الأول والأسمى أن نقدم دراما أوبرالية غنائية تمثيلية من واقعنا ولمستقبلنا، حتى أسماء الشخصيات جاءت كلها بدلالات عربية خالصة.

كما يقدم العرض لاول مره خبيرا للخدع والمؤثرات لصناعة اللحظات السحريه الخاصه على المسرح امام الجمهور.
وايضا مكياجا سيقدم لاول مره على المسرح بهطا الشكل التنكرى شديد الاحترافيه والاختلاف. لنكن امام افكار وليس ممثلين .
وللمهندسه رامه فاروق يد السحر فى صناعة ميكانيزمات والعاب ديكوريه شديدة الاتقان والرقى والفخامه.
اما الفنانه هاله امام فستقدم لنا مع المبدعه اميرة صابر براءات إختراع فى أزياء هذا العمل الضخم.
ان الكتابه لهذا النوع من الجراما بعيدا عن الإستلهام أو الإستنباط او إعادة إنتاج واستعارة افكار إخرى .بمعنى ادق الكتابه للتيمه العربيه المصريه فى هذا العمل على يد المبدعه ياسمين فرج كانت الهدف الاول والأسمى ان نقدم دراما أسطورية أوبراليه غنائيه تمثيليه ، حتى أسماء الشخصيات جاءت كلها بدلالات عربيه خالصه.

بالإضافة إلى وجود الفنان والملحن البديع أحمد الناصر أحد أهم أركان ونوابغ خذه التجربه وجراته وتصديه لاكثر من 100 دقيقه موسيقى واكثر من 20 اغنيه فى عمل واحد. كان له الفضل فى صبغ التحربه بملحمه موسيقيه ستحفر اسمها فى المسرح المصرى باذن الله.
هذا العرض تابع لوزارة الثقافة ، تحت إشراف البيت الفنى للمسرح ، من إنتاج فرقة الشمس “أ / وفاء الحكيم”

بطولة ” د. علاء قوقة ، ماهر محمود ، ونهاد فتحي ، ومحمد السعداوي ، وهاني عبد الحي ، ومجموعة من الوجه الصاعدة شريف غانم ، ومحمد عزيز شفيق ، ومحمود سعيد ، وأحمد الدسوقي ”
إخراج “هشام على ، أحمد الدسوقى ، محمود سعيد ، محمد حافظ ، محمد سلام ، وليد الزورقانى ”
أشعار إهداء ” سامح مجاهد ”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى