أخبار

أهم التوصيات الفنية لمزارعي محصول الذرة الشامية خلال يوليو

أصدر قطاع الإرشاد الزراعي، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشرة بأهم التوصيات الفنية التي يحب على مزارعي محصول الذرة الشامية مراعاتها، خلال شهر يوليو.

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية، خلال هذه الفترة تكون نباتات الذرة في عمر التزهير وقد أعطيت النباتات الجرعات السمادية بالكامل ويكون الري أهم عملية زراعية ويراعى فيها الآتي: –

الري باعتدال كل 10-12 يوم حسب طبيعة التربة والظروف الجوية ويراعى أن يتم الري بالحوال طوال الموسم مع عدم إغراق أو تعطيش النباتات حيث يؤدى الإغراق إلى اصفرار النباتات وضعفها نتيجة اختناق الجذور وعدم قدرتها على التنفس وبذلك تقل استفادتها من العناصر الغذائية بالتربة كما تؤدى عملية الإغراق أيضا إلى غسيل الأسمدة وفقدها في مياه الصرف، أما التعطيش فيؤدى إلى ذبول النباتات وموتها خصوصا في فترة تكوين الحريرة (الشرابة) وينتج عن ذلك ضمور الحبوب على الكيزان أو عدم تكوينها.

وفي الأراضي الجديدة تحت نظام الري بالرش أو بالتنقيط تكون فترات الري كل 1-3 يوم حسب طبيعة التربة والظروف الجوية.

أما في الأراضي الجيرية تتراوح فترات الري بين 7-12 يوم حسب قوام التربة والظروف الجوية.

وفي حالة ظهور إصابة حشرية بالمن قبل وأثناء التزهير يمكن الرش بأحد المبيدات الحشرية الموصي بها ويمكن إزالة بعض السنابل المصابة بشدة.

أما في حالة ظهور إصابة بالتفحم على أي جزء من أجزاء النبات جمع الأورام الناتجة من هذا المرض قبل نضجها وانفجارها ووضعها في أكياس بلاستيك وحرقها مع مراعاة عدم تغذية الحيوانات عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى