أهم ملامح اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ.. تعرف عليها

0

أكد محمود بكرى، عضو مجلس الشيوخ، أن مشروع اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ يحتوي على 292 مادة، موضحا أنه تم إرسالها إلى مجلس الدولة لدراستها.

وأوضح بكرى، عبر مكالمة هاتفية فى برنامج “صباح الورد” المذاع عبر فضائية “تن”، أنه تم التوافق خلال مناقشات اللجنة المكلفة بإعداد اللائحة على بعض الملاحظات المدرجة من مجلس الدولة، وتم استبعاد أخرى، مع التمسك بالنص الأصلي الموجود فى اللائحة.

وأشار أن اللجنة المكلفة بإعداد اللائحة دعت أعضاء مجلس الشيوخ غير الأعضاء باللجنة، والذين تقدموا بعدد من الملاحظات لإجراء تعديلات على مواد اللائحة، منوها إلى أنه تقدم بنحو 23 ملاحظة، وتمت بالفعل مناقشتها خلال اجتماع اللجنة أمس وتم الأخذ ببعضها.

ولفت إلى أن أهم الملاحظات التى قدمها، تتعلق بالمادة الأولى، التى تنص على أن مجلس الشيوخ أحد غرفتى البرلمان الذى يمارس اختصاصاته المقررة له فى الدستور، وفى إطار التعاون بين الغرفتين.

وأشار “بكرى”، إلى أن ملاحظته كانت تضم نقطتين أساسيتين، وهما رفضه لكلمة غرفة واعتبار مجلس الشيوخ هو سلطة نيابية، لأنه لم ترد كلمة غرفة فى الدستور الحالى أو قانون مجلس الشيوخ أو النواب، فقط توجد فى دستور 1923، كانت بمثابة متغير وفقا لاتفاقات الدولة المصرية مع البرلمانات الدولية.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.