غير مصنف

افتتاح مهرجان أسوان لافلام المراة بفيلم «دوس فريدا»

كتبت: منى على

 أكد الدكتورة إيناس عبد الدايم  وزيرة الثقافة مع اقتراب افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة أن الوزارة حريصة على العمل على إنجاح المهرجان ، وأن جميع إدارات الوزارة ستوفر الدعم المطلوب للمهرجان لإنجاحه. هذا خلال استقبل وفداً من المهرجان لمناقشة آخر المستجدات المتعلقة بالجولة الثالثة للمهرجان المقرر إقامتها في 20- 26 فبراير.

حيث ضم الوفد رئيس مجلس أمناء المهرجان السفيرة مرفت تلاوى ، رئيس المهرجان محمد عبد الخالق ، ومدير المهرجان حسن أبو العلا ، وقد استعرض الجانبين التحضيرات النهائية  لافتتاح والذي سيحضره الوزير ، وغيره من الشخصيات المحلية والدولية  مشيراً إلى أن عدداً من صانعي الأفلام والنشطاء المهمين سيحضرون أيضاً الجولة المقبلة.

 فيلم الافتتاح«دوس فريدا»

 هو فيلم وثائقي مصنف من الأفلام الدرامية مستوحى عن العلاقة الانسانية بين الرسامة المكسيكية “فريدا كاهلو” وممرضتها حيث يركز الفيلم على حياة الرسامة المكسيكية كاهلو وسرد سيرته الذاتية وبعض أعمالها الكتابية والموسيقية التي كانت اشتهرت برسم البورتريهات الذاتية ، واستخدمت نمط سذاجة الفن الشعبي لاستكشاف أسئلة الهوية، ما بعد الاستعمار، الجنس، الطبقية، والعرق في المجتمع المكسيكي  في عصرها  . الفيلم من إخراج  عشتار ياسين جوتيريز مخرجة وكاتبة سيناريو تشيلية ولدت في سنة 1968 في مدينة موسكو عاصمة روسيا وهي من أب عراقي وأم تشيلية كوستاريكية، أخرجت فيلم الطريق ، وهو فيلم لاتيني والذي عرض في وكوستاريكا ونيكاراغوا وفرنسا. قضت عشتار حياتها في كوستاريكا وأبوها هم مخرج المسرحيات العراقي محسن سعدون ياسين تعمل في مجال الإخراج من عام 1998. يذكر أن تم تجسيد قصة حياة فريدا كاهلو في فيلم سينمائي من إنتاج عام 2002  رشح  لنيل جائزة أوسكار أفضل ممثلة سينمائية وفازت بها الممثلة سلمى حايك.

لجنة التحكيم

كما أعلنت الفنانة هالة جلال المديرة الفنية للمهرجان عن أسماء هيئات التحكيم للمسابقات الروائية الطويلة والأفلام القصيرة التي ستعقد خلال الجولة الثالثة  ، وأن الممثلة المصرية ليلى علوي ستكون رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ، وهذا يرجع اللي تاريخها الزاخر بالمشاركات الدولية والمحلية حيث كانت رئيس وعضو في العدد من هيئات التحكيم ، ومنها مهرجان أبوظبي للأفلام البيئية و قرطاج في تونس والصداقة في سوريا ومهرجان القاهرة السينمائي.

واضافت ان لجنة التحكيم تضم  أيضاً المنتج الفرنسي جاك بيدو ، مؤسس مهرجان طرابلس السينمائي الياس غياث ، والمنتج الهولندي إليز درابزين ، الرئيس السابق لبرنامج الفيلم في المنظمة الناطقة بالفرنسية في جيبوتي سعاد حسين”.

وأشارت  جلال إن رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة سيكون المخرجة الفرنسية جوليا موروزوفا في حين أن أعضائها هم الممثلة المصرية يسرا اللوزي والمخرج الأردني يحيى عبد الله.

التكريمات

 وقالت هالة جلال  يستمر المهرجان هذا العام في تكريم مجموعة مميزة من الفنانات التي قدمت الكثير من الأعمال الفنية والتي تركت بصمة في المجتمع في جميع مجالات الفنون سواء على المستوى العالمي او المحلي ، ومنهم النجمة التشيكوسلوفاكيا باربرا بوشيت ضيفة شرف الافتتاح حيث اعلنت ادارة المهرجان تكريم بوشيت عن مجمل أعمالها التي شاركت فيها وهي أكثر من  80 فيلما ،و مسلسل، ومسرحيات خلال فترة 55 عام ماضية، ومحسنة توفيق، ومنة شلبي ، والمصمّمات نوال والمحرر ليلى فهمي والمترجمين عايدة وعزة وعبلة بنات أنيس عبيد، في الحفل الختامي للجولة الثالثة من المهرجان

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أولى اهتمامه بمحافظة أسوان وعينها عاصمة للثقافة الأفريقية هذا العام. ويقام المهرجان  تحت رعاية وزارة الثقافة والسياحة بدعم من المجلس القومي للمرأة ونقابة المهن السينمائية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى