أخبار

‎قمة “سادهافانا” للسلام حول الصوفية والكشميريات تعزز الوئام فى قلب كشمير

استضافت مؤسسة الأقليات الهندية، بالتعاون مع مجموعة من المتحدثين الموقرين، قمة سادهافانا للسلام حول الصوفية والكشميريات، وهو حدث تاريخي جمع أفرادًا من خلفيات متنوعة لتعزيز الوحدة والسلام في المنطقة. وعقدت القمة بتاريخ 28-10-2023 في مركز شير كشمير الدولي للمؤتمرات، لتتحول وادي كشمير الرائع إلى رمز للأمل والمصالحة.

‎وقد شرف هذا الحدث الضيف الرئيسي الموقر، نائب حاكم ولاية جامو وكشمير، شري مانوج سينها جي. وشدد في كلمته الرئيسية الملهمة على ضرورة التعايش والوئام في المنطقة، معترفًا بالتراث الثقافي الغني لكشمير ودورها المحوري في تعزيز السلام. وأكد مجددا التزامه بتعزيز الوحدة والتعاون المجتمعيين. وفي كلمته، أشاد الحاكم بالدور الحاسم لمؤسسة الأقليات الهندية في تمكين الأقليات وتعزيز الصوفية وتعزيز الأخوة والسلام والوئام على النحو الذي تصوره رئيس الوزراء المحترم شري ناريندرا مودي جي.

‎”لقد أعطانا رئيس الوزراء رؤية “سابكا سات، سابكا فيكاس”. الحكومة لديها دين واحد فقط – الهند أولاً، وكتاب مقدس واحد – الدستور وطقوس رفاهية واحدة للجميع. وقال المحافظ: “إنها تحدد حضارتنا القديمة، واحترام جميع المعتقدات والممارسات الدينية وتصميمنا على النمو الشامل”.

‎وكان أبرز ما في القمة هو التصريحات الصوفية المنيرة التي ألقاها الحاج سيد سلمان تشيشتي، وغادي ناشين دارغا أجمر شريف، ورئيس مؤسسة تشيشتي. ولاقت رسالته صدى عميقًا لدى الجمهور، مؤكدة على القوة التحويلية للصوفية وقيم الحب والسلام والشمولية التي تكمن في جوهرها. وتحدث الحاج سيد سلمان تشيشتي ببلاغة قائلاً: “الصوفية طريق إلى السمو، ورحلة نحو الحب والقبول. إنها المفتاح لفتح الباب أمام عالم أكثر انسجاماً”. قدم الحاج سيد سلمان تشيشتي إلى السيد إل جي من J&K شري مانوج سينها جي الورود المقدسة لدارغا أجمير شريف وشال تشيشتي الصوفي مع لوحة فنية صوفية زيتية على قماش “الدراويش المولوية” للفنان الكشميري البارز والمحترم صاعقة رشيد جي في حضور السيد ساتنام سينغ ساندو جي خلال حفل التهنئة لقمة السلام “سادبهافانا” الناجحة للغاية حول الصوفية والكشميريات التي عقدت في سريناجار، كشمير.

‎شارك شري ساتنام سينغ ساندو جي، رئيس مؤسسة الأقلية الهندية، رؤيته لكشمير المتناغمة، حيث يمكن أن يزدهر النسيج الثقافي الكشميري وجوهر الصوفية جنبًا إلى جنب. وقال: “كشمير أرض ذات تنوع هائل، وفي هذا التنوع نجد القوة. دعونا نعتنق ثقافتنا الفريدة والقيم العالمية للصوفية لبناء مستقبل سلمي معًا”. أعلن الشيخ ساتنام سينغ ساندو، رئيس مؤسسة الأقليات الهندية، عن منح دراسية للطلاب من كشمير.

‎كما تحدث علماء الصوفية والزعماء الدينيون من مختلف أنحاء البلاد بهذه المناسبة وتبادلوا وجهات نظرهم حول الدور الجماعي لكل مجتمع في بناء مجتمع تقدمي وتحقيق رؤية الهند المتقدمة.

‎وبهذه المناسبة، هنأ الملازم أول علماء الصوفية والزعماء الدينيين بما في ذلك سيد كلب رشيد رضوي، والحاج سيد سلمان تشيشتي، وكاشيش وارسي، وآغا داودي، والشيخ هامي، ومنصور خان وآخرين.

‎وقد تم إثراء القمة بحضور زعماء الصوفية الروحية البارزين من جامو وكشمير. وعرض كل متحدث وجهة نظره الفريدة حول تعزيز السلام والتفاهم في المنطقة. وشجعت ملاحظاتهم الصوفية العميقة الحضور على التفكير في أهمية الإرشاد الروحي في حل النزاعات.

‎سيد كلب رشيد رضوي: “الصوفية تعلمنا أن نرى الإلهية في كل إنسان، بغض النظر عن عقيدته أو خلفيته. دعونا نبحث عن الخيوط المشتركة التي تربطنا ببعضنا البعض في نسيج الحياة هذا.”

‎الحاج سيد سلمان تشيشتي: “لقد كانت كشمير منارة للروحانية لعدة قرون. كما كان لفلسفة أدفايتا لآدي شنكراتشاريا وفلسفة وحدة الوجود للقديسين الصوفيين تشيشتي تأثير عميق على الكشميريات ونحن نسير في طريقنا نحو السلام، دعونا نتذكر التعاليم من قديسينا الصوفية ورسالة الحب غير المشروط التي تركوها وراءهم للأجيال الحالية والمستقبلية.

‎كشيش وارسي: “في ضوء الصوفية، نجد القوة للتسامح، والحكمة للفهم، ونعمة الحب. هذه هي المفاتيح لفتح مستقبل سلمي.”

‎وجمعت القمة مجموعة متنوعة من الحضور، بما في ذلك قادة الشباب والأكاديميين، الذين شاركوا في مناقشات عميقة حول التراث الثقافي لكشمير والدور المحوري للصوفية في تعزيز الوئام. وشهدت الجلسات التفاعلية التزاماً مشتركاً بسد الفجوات وتعزيز مجتمع أكثر شمولاً وسلاماً.

‎لقد كانت قمة سادهافانا الوطنية للسلام حول الصوفية والكشميريات بمثابة شهادة استثنائية على قوة الوحدة والتفاهم ودور القيم الروحية في حل النزاعات. ويمثل هذا الحدث رمزًا لروح كشمير الدائمة وصمودها والتزامها الثابت بالسلام.

‎وتأمل مؤسسة الأقليات الهندية، إلى جانب المتحدثين والحاضرين البارزين، أن يتردد صدى رسالة السلام والمحبة والوئام إلى ما هو أبعد من القمة، بحيث تمس حياة جميع أولئك الذين يسعون إلى مستقبل أكثر إشراقًا وسلامًا لكشمير

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى