أهم الأخبارعرب وعالم

الرئاسة الفرنسية: الأحزاب اللبنانية ارتكبت خيانة جماعية

نقلت وكالة رويترز عن مصدر مقرب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قوله أن اعتذار أديب عن تشكيل الحكومة يعني أن الأحزاب السياسية ارتكبت “خيانة جماعية”، مضيفاً أن فرنسا لن تخذل لبنان.

وكان أديب قد اعتذر اليوم السبت عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

وقال أديب أنه لم يتمكن من تحقيق ما كان يطمح إليه من فريق إصلاحى يعبر عن نافذة لإنقاذ للبنان، وذلك فى كلمة متلفزة اعتذر فيها للشعب عن متابعة مهمته.

فيما أكدت الرئاسة اللبنانية أن الرئيس ميشال عون قَبِلَ اعتذار رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب عن تشكيل الحكومة ،وتمنى له التوفيق وشكره على المجهودات الذي بذلها.

وأعرب عون عن التزامه الثابت بالمبادرة الفرنسية التى أطلقها الرئيس الفرنسي ماكرون، وذلك فى بيان أصدرته الرئاسة اللبنانية.

ومن جانبه، أبدى نبيه برى رئيس مجلس النواب تمسك والتزام البرلمانيين اللبنانيين بالمبادرة الفرنسية، مضيفاً لا أحد متمسك بها بقدر تمسكنا بها.

وأشار أن هناك من أغرق المبادرة الفرنسية فيما يخالف كل الأصول المتبعة ، وذلك فى بيان صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس برى.

وتهدف المبادرة الفرنسية التى أطلقها ماكرون إلى إخراج لبنان من أزمته السياسية والاقتصادية وأيضا الاجتماعية والتى إزدادت سوءا بعد الانفجار المدمر فى مرفأ بيروت الذي هز العاصمة.

وكانت الحكومة اللبنانية استقالت بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت تحت ضغط شعبى ، ووسط مطالب دولية بضرورة تشكيل حكومة جديدة محل السابقة تعمل على انقاذ لبنان من مشكلاته الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى