محافظاتملفات

المؤتمر الطلابي الرابع لقسم الكيمياء الطبية بـــ”صيدلة المنيا” يناقش الجديد في مجال التصميم الدوائي

حمد الترهوني 

انطلقت صباح اليوم فعاليات المؤتمر الطلابي العلمي الرابع لقسم الكيمياء الطبية بكلية الصيدلة جامعة المنيا بعنوان “أحدث الإصدارات في مجال التصميم الدوائي” برعاية الدكتور مصطفي عبد النبي رئيس الجامعة، والدكتور محمد عبد العزيز عميد كلية الصيدلة، وإشراف عام من الدكتورة إيمان بشر رئيس قسم الكيمياء الطبية بالكلية.

 حضر فعاليات المؤتمر الدكتور جمال الدين أبو رحمة وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور مصطفي فؤاد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حاتم سرحان وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأعضاء هيئة التدريس بالقسم والكلية، وبالكليات المناظرة، وطلاب الكلية . 

ونظم خلال المؤتمر العديد من الجلسات والمحاضرات، عن الصيدلة البحرية، وإستخدام المركبات المفصولة من الكائنات البحرية لعلاج بعض الأمراض المنتشرة مثل السرطان والعدوي عن طريق الفطريات التي تصيب الإنسان، وإستخدام التكنولوجيا الحديثة لاستخلاص بعض المركبات الجديدة من الميكروبات التي تعيش داخل أنسجة النبات والإسفنجيات، حاضر فيها الدكتور اسامة رمضان .

كما ألقى الدكتور حماده هاشم المدرس المساعد بكلية الصيدلة جامعة دراية، الضوء علي بعض المركبات المختلفة حديثاً ذو الفاعلية ضد مرض السرطان، وبعض الطرق الميكانيكية المختلفة التي تعمل بها هذه المركبات كمضادات للسرطان، بالإضافة إلى إلقاء محاضرة للطلاب عن أهمية التسويق وتعليم الطلاب كيفية التسويق للمنتج الدوائي.

كما تحدثت الدكتورة هند عامر المدرس المساعد بقسم الكيمياء الطبية عن أهمية ماتوصل إليه فريق البحث بالكلية في إستخدام الفلوركينولات كمضادات فعالة للفطريات مقارنة بأدوية موجودة بالفعل بالأسواق .

وتطرق الدكتور طه فاروق مدرس الكيمياء الطبية خلال محاضرته إلى أهمية المراكز الأكاديمية لاكتشاف الأدوية، وتوفير بيئة تدريبية للطلاب في مجال إكتشاف الأدوية.

وقدم طلاب الفرقة الرابعة بكلية الصيدلة مشروع بحثي عن “Green Chemistry” كتدريب عملي لهم، للتعرف علي نوع من المركبات الكيميائية التي تقلل إستهلاك المذيبات، وتعمل علي توفير الوقت والتكلفة في التفاعلات.

وفي نهاية المؤتمر تم تكريم الطلاب المشاركين بالمشاريع البحثية وأوائل المقررات بالقسم وطلاب المشروع الصيفي عن العام الدراسي الماضي والحاصلين علي درجة الماجستير والدكتوراه بالقسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى