أخباراخترنا لك

بقوة 5.1 ريختر.. زلزال يضرب شمال فنزويلا

إسراء عبدالفتاح
ضرب زلزال، اليوم الأحد، بلغت قوته 5.1 درجة بمقياس ريختر منطقة شمال غرب فنزويلا.
وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية مركز الزلزال وقع على بعد 34 كيلومترًا من جنوب غرب مدينة إلتوكويو، وكان مصدره على عمق 10 كيلومترات تحت الأرض..حسبما أفادت قناة “روسيا اليوم”.
ولم تصدر بعد أي تقارير حول ما إذا أدى الزلزال إلى وقوع إصابات بشرية أو أضرار مادية.
وكانت العاصمة الفنزويلية كاراكاس، شهدت قبل أيام استعراض عسكرى بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد الاستقلال الـ 209 وحضره الرئيس نيكولاس مادورو، الذى حث قواته المسلحة على الحذر، وعرضت فى مراسم الاحتفال التى استمرت عدة ساعات استعراض بقوات المشاة.
اقرأ أيضًا 
الصحة العالمية: من الصعب عودة فيروس كورونا للمتعافين

أوضح المكتب الاقليمى لشرق المتوسط  بمنظمة الصحة العالمية أن بعض الدول لا تستطيع السيطرة على انتشار فيروس كورونا بسبب أن الفيروس مرتبط بالانتشار المجتمعى وهو ما يدفع الدول لاتخاذ عدد من الاجراءات الاحترازية.

جاء ذلك فى مداخلة هاتفية له على قناة dmc الفضائية، أكد فيها أنه من الصعب عودة فيروس كورونا للمتعافين منه وفق النتائج والإحصائيات الموجودة لدى المنظمة.

وقال إنه قد تكون هناك حالات قليلة لم تتعاف بشكل كامل منه نتيجة لعدم خضوعها للتحليل عدة مرات للتأكد من سلبية النتيجة، موجها بضرورة إجراء تحليل PCR مرتين متتاليتين، ويفصل بينهما 24 ساعة للتأكد.


و قال رئيس فريق إدارة مخاطر العدوى بمنظمة الصحة العالمية، الدكتور عبدالناصر أبو بكر، إن فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، يخترق المناعة، مشيرًا إلي أن تباين عدد الحالات المصابة بالفيروس حول العالم لا يعني أن مناعة الأفارقة أفضل منها في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

وأضاف الدكتور عبد الناصر أبو بكر، خلال مداخلة عبر «سكايب»، لشاشة «إكسترا نيوز»، قائلًا: «أن الوباء إذا انتشر في أي مجتمع سينتشر بصورة متسارعة، مؤكدا أهمية تغيير طريقة الحياة والسلوكيات من أجل منع ودرء المخاطر».

وبالنسبة للدول التى يكون الطقس بها حار، فهل هل يستطيع قتل الفيروس، يقول: «لم تتوفر أدلة حقيقية حتى الآن، هناك العديد من الفحوصات المتعلقة بالطقس الحار أو البارد، والوباء ينتشر في أفريقيا ودول أمريكا اللاتينية، وبالتالي هذا ليس هناك دليلا حقيقيا ولا يزال في طور التكهنات».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى