أهم الأخبارمحافظات

تحرك عاجل من جامعة أسيوط بعد اكتشاف حالة إصابة بكورونا

إيهاب على ومحمود سيد

شدد الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، على ضرورة استمرار العمل بمعهد جنوب مصر للأورام، والحفاظ على مستوى الخدمة الطبية المقدمة به، بما لا يضر بصحة المرضى أو يعرض حياتهم للخطر.

وأوضح رئيس الجامعة، أن ذلك يأتي مع توخي كافة إجراءات الوقاية لانتشار الميكروبات والفيروسات المعدية، على خلفية اكتشاف حالة مصابة بفيروس الكورونا المستجد بين الصيادلة العاملين بالمعهد.

وكشف رئيس جامعة أسيوط، أنه يتم غلق صيدلية المعهد وتكليف صيدليات مستشفيات أسيوط الجامعية بصرف العلاج الكيماوي لمرضى الأقسام الداخلية والطوارئ.

عزل وتطهير وتعقيم

كما وافق الدكتور طارق الجمال، على اعتماد القرارات الصادرة من مجلس المعهد في جلسته الطارئة المنعقدة اليوم برئاسة الدكتور سامي عبد الرحمن عميد المعهد، والتي تضمنت البدء في تطبيق إجراءات العزل الاختياري للمخالطين بالحالة المصابة وإيقاف العمل بالعيادات الخارجية من اليوم الأحد 22 مارس وحتى السبت 28 مارس الجاري على أن تستغل تلك الفترة فى إجراء عمليات التعقيم والتطهير اللازمة لمقر الصيدلية وباقي أقسام المعهد.

وصرح الدكتور سامي عبد الرحمن، أنه جاري التنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة، لاتخاذ الإجراءات الواجبة في مثل تلك الحالات وفق الضوابط التي أعلنتها وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

خطوات الحماية من “كورونا”

وتكمن خطورة فيروس كورونا المستجد بأن أعراض الاشتباه به تتشابه مع الأعراض المصاحبة لنزلات الأنفلونزا، والتي تتمثل في السعال، سيلان الأنف، التهاب الحلق، آلام العظام، التهابات الجهاز التنفسي.

وتستعرض «اليوم»، في هذا الإطار، أبرز الإجراءات الواجب إتباعها مع المشتبه في إصابتهم بالكورونا، وفقًا للدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان.

الإجراءات المتبعة من المستشفيات

1- يجب عزل المريض في مكان منفصل عن باقي المرضى، للفحص وتحديد مدى إصابته بالفيروس من عدمه.

2- فور دخول المريض المستشفى، يتم الاستفسار منه عن العوامل الوبائية، مثل السفر للأماكن الموبوءة قبل أسبوعين من ظهور الأعراض أو مخالطة الأشخاص مصابين بالفيروس أو بمرض تنفسي حاد، سبق لهم السفر إلى الدول التي انتشر بها المرض.

3- إجراء الفحوصات المطلوبة، لتقييم الحالات المشتبه في إصابتها بالمرض، مثل الأشعة السينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى