شاهد.. هؤلاء محصنون من الإصابة بفيروس كورونا

0 1
إسراء عبدالفتاح

أوضح الروسي نيكولاي كريوتشكوف، المتخصص في علم المناعة، أن هناك فئات تحظى بفرص عالية لتجنب العدوى بكورونا، أو مرور المرض لديها من دون الإحساس به، لافتًا إلى أن أول فئة من الأشخاص المحصنين، هم أولئك الذين يمتلكون “مناعة” فطرية بالولادة.

وتابع: «مع وجود جرعة فيروسية صغيرة نسبيا، ستعمل مثل هذه المناعة على مستوى الجهاز التنفسي العلوي ولا تسمح للعدوى باختراق الجسم أكثر».

وأشار إلى أن خطر الإصابة المنخفض بالفيروس التاجي يوجد ايضا لدى أولئك الذين يتمتعون بشكل عام بأجسام قوية، وليسوا عرضة للجلطات والقصور المناعي، مشيرا إلى أن هؤلاء حتى في حالة الإصابة بالعدوى، يمر المرض لديهم بشكل غير محسوس.

الصحة العالمية: حتى الآن «ريمديسيفير» الأكثر فاعلية لعلاج كورونا

أعلنت سوميا سواميناتان، كبيرة المسؤولين العلميين في منظمة الصحة العالمية، أن الاختبارات مازالت مستمرة حول عقار ريميديسفير، وإلى الآن لا يمكن لمنظمة الصحة العالمية أن توصي باستخدام الدواء كعلاج فعال ضد كورونا.

وقالت سواميناتان، لـ«سبوتنيك»، «المرحلة الثانية من الاختبارات ستبدأ في غضون شهرين تقريبًا وسيستغرق استكمال المرحلة الأولى بعض الوقت، ويمكن للدول التوصية باستخدامه في الحالات الطارئة».

وأضافت أنه حتى الآن لا يفيد ريميديسفير في الحد من الوفيات، ولا توجد توصيات رسمية من منظمة الصحة العالمية بشأن الدواء.

ووفقا لسواميناتان، فإن الانتهاء من المرحلة الأولى لاختبار الدواء يشمل التحقق من فعاليته، كما ستعمل منظمة الصحة على تشكيل لجنة تحكيم لإصدار قرار عن الأدوية التي ستدخل في المرحلة الثانية من الاختبار، وعلى وجه الخصوص يتم الاختيار بين أدوية تعزيز جهاز المناعة وأدوية مانع الخثار والأدوية القائمة على الأجسام المضادة أحادية النواة، التي تخضع في الوقت الحالي لاختبارات السلامة.

ومنذ بداية مارس يشارك كل من ريمديسيفير وهيدروكسي كلوروكوين ولوبينافير وريتانوفير وإنترفيرون في الاختبارات التي شملت أكثر من 4.5 ألف مريض.

في نهاية الأشهر الأربعة، قال خبراء منظمة الصحة العالمية، إن ريمديسيفير فقط هو الأكثر فاعلية بين جميع الأدوية المختبرة وتمت إزالة الأدوية المتبقية من الاختبارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.