أخبار

الأزهر يوضح فضائل أيام التشريق الثلاثة

محمد الطوخى

نشر مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية بعض فضائل أيام التشريق الثلاثة فالأمة الإسلامية تعيش خلال تلك الأيام نفحات عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق الثلاثة التى جاءت بعد يوم النحر ومن فضائل تلك الأيام أنك تُؤدّى أفضل العبادات على الإطلاق في هذه الأيّام وهي ذِكر الله – تعالى -، قال : (وَاذْكُرُوا اللَّه فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ) فعلى كل المسلم أن يملئ وقته بالذكر والتهليل والتكبير خلال تلك الأيام المباركة .

وتُعَدّ أيّام التشريق من أعظم الأيّام عند الله تعالى لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ” إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ ” وهو اليوم الحادى العشر من شهر ذى الحجة وهو اليوم يعقب يوم النحر.

ومن فضائل أيام التشريق فقد شرع الله تعالى لعباده المؤمنين في هذه الأيّام نَحر الهَدي والضحايا ،  لتكتمل لَذّاتهم بأكل لحومها ، ولِتتقوّى بها أبدانهم على طاعته وذِكره، وهذا من تمام شُكر الله -تعالى- على نِعَمه.

ومن فضائلها أيضا وعظمتها أنها تُذكِّر المؤمنين بحقيقة الدُّنيا ، فكما أنّ أيّام الحجّ فيها تحريم لبعض الأمور من الشهوات والهوى ، فيمتدّ الإحرام إلى أن يصل الحاجّ إلى منى فيتحلّل منه  فيأكل ، ويشرب ، ويذكر الله تعالى ،  فإنّ الدُّنيا كذلك؛ ما هي إلّا أيّام يصوم فيها المؤمن عن شهواته؛ لينال نصيبه من الجَنّة في الآخرة. يُكرِم الله -تعالى- عباده المؤمنين في هذه الأيّام بنعيمَين؛ فالأوّل نعيم أبدانهم؛ بالأكل والشرب بلا إسراف ولا تبذير، والثاني نعيم قلوبهم بذِكر الله -تعالى- ودعائه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى