نبيل فهمى: السلوك التركى فى ليبيا غير مقبول

0

عبدالمنعم عادل زايد 

قال وزير الخارجية المصري الأسبق نبيل فهمي إن السلوك التركي في ليبيا غير مقبول، مؤكدا أن التوافق العربي مهم للتصدي لتدخلات الخارج خاصة تركيا.

وأكد فهمي، مساء اليوم السبت، أنه من الضرورة أن يكون الصوت الدبلوماسي العربي أعلى وأكثر نشاطا، لافتا إلى أن مجلس الأمن الدولي ليس المكان المناسب الآن الذي سنجد فيه حلولا للأزمة الليبية، بسبب تركيبته الحالية.

وأفاد الدبلوماسي المصري أن الأمين العام للأمم المتحدة غير قادر حتى الآن على تعيين مبعوث خاص له، بعد ترك المبعوث الأممي السابق غسان سلامة منصبه ،وذلك خلال لقاء مع قناة “العربية”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، ندد قبل أيام بأن التدخل الخارجي بلغ مستويات غير مسبوقة” في ليبيا، مع “تسليم معدات متطورة وعدد المرتزقة المشاركين في المعارك”، حيث تتدخل تركيا عسكريا في ليبيا إلى جانب فصائل حكومة الوفاق.

الخارجية الأمريكية: التدخل الخارجي في ليبيا يبعدنا عن الحل السياسي

قالت مورجان أورتاجوس المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، إن بلادها قلقة من أي تصعيد عسكري في ليبيا، مطالبة بحل الأزمة الليبية من خلال الأمم المتحدة.

وأكدت أورتاجوس أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة، وأن التدخل الخارجي في ليبيا يبعدنا عن الحل السياسي.

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ندد اليوم الأربعاء بالتدخل الخارجي فى ليبيا

وقال إنه بلغ مستويات غير مسبوقة مع تسليم معدات متطورة وعدد المرتزقة المشاركين في المعارك.

وأعرب جوتيريش خلال مؤتمر وزاري عبر الفيديو لمجلس الأمن عن قلقه إزاء حشد قوات عسكرية في محيط مدينة سرت، الواقعة بين طرابلس (غرب) وبنغازي (شرق).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.