محافظات

وزير الصحة: خطوات عملية لتنفيذ مبادرة الكشف المبكر للاضطرابات بالإسكندرية

اعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان اليوم اثناء المؤتمر الدولي الثامن للصحة النفسية الذي يعقد بمكتبة الإسكندرية في الفترة من 18 إلى 20 إبريل بمشاركة الجمعية المصرية للتوحد ومنظمة اوتيزم سبيكس ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة في مصر (يونيسف)ومنظمة الصحة العالمية عن رفع الوعي حول طيف التوحد .

وأكد أهمية المؤتمر في التعرف على أحدث المستجدات والنظريات الحديثة التي تهتم بمجال الوقاية حيث إن اكتشاف اضطراب طيف التوحد وتشخيصه في مرحلة مبكرة يتيح التدخل والدعم في الوقت المناسب، مما يؤدي إلى تحسين النتائج للأفراد المصابين بالتوحد وأسرهم.

وأضاف “عبد الغفار”أن الوزارة اتخذت خطوات عملية في مبادرة الكشف المبكر عن اضطراب طيف التوحد وعلاجه من خلال برنامج تجريبي يجري تنفيذه في مركزين منذ 2 أبريل 2024 وتم الكشف على 170 طفلاً حتى الآن وسيتم التوسع تدريجيا حتى يُعمم برنامج المسح على جميع المواليد بكافة المحافظات، مؤكداً أن تنفيذ هذا البرنامج التجريبي، يوفر الفرصة لأبنائنا لتلقي التدخلات والخدمات المصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهم، والتي يمكن أن تؤثر على مسار نموهم بشكل إيجابي.

واشاد “وزير الصحة ” بالخطوات الهامة التي اتخذتها الدولة المصرية لتحسين جودة الحياة لهذه الفئة، حيث يجري العمل على تعزيز الكشف المبكر والتشخيص، وتوفير الوصول إلى الخدمات الصحية الشاملة، وتعزيز التعليم وفرص العمل المتكاملة، علاوة على السعي الدائم للقضاء على التمييز وتعزيز قدرك المجتمع على تقبل التنوع مع إبراز نقاط القوة والتميز الفريدة للأفراد المصابين بالتوحد.

واضاف أن هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به، مع استمرار البحث والالتزام بتغطية الفجوات في المعرفة والوصول إلى سُبل التوصل إلى تشخيص أكثر دقة وعلاجات فعالة، جنبا إلى جنب مع العمل على توفير الدعم المستدام للعائلات والمجتمعات المتأثرة بمرض التوحد.

و أعرب اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية عن سعادته باستقبال المؤتمر بعروس البحر المتوسط منوها إلى أنه دعا إلى انعقاد المؤتمر في المحافظة .

انطلاقا من اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة بفئة ذوي الهمم،د والصحة النفسية داعيا جميع الحضور من المشاركين والأطباء القائمين على المؤتمر إلى زيارة عدد من المقاصد السياحية وخاصة المتحف اليوناني الروماني وشارع النبي دانيل للتعرف على جانب من معالم الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى