غير مصنف

أستاذ اقتصاد: أوروبا مهتمة بالاستثمار في مصر

قال الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد، إن اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية مفعلة منذ عام 2014، لافتًا إلى أن حجم التجارة بين مصر والاتحاد الأوروبي كبير جدًا ويصل إلى 45% من حجم تجارة مصر، حيث أنه أكبر شريك تجاري للدولة المصرية.

وأضاف الدكتور كريم العمدة، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج “من القاهرة” المذاع على فضائية “سكاى نيوز عربية”، اليوم السبت، أن مصر تسعى لمزيد من التعاون الاقتصادي والتجاري مع دول الاتحاد الأوروبي، حيث أنه منذ طرح آليات التعاون المستمرة والتعاون المشترك بين مصر وقبرص واليونان وهناك زيادة في حجم التجارة.

ولفت إلى أن حجم تجارة مصر مع اليونان عام 2019 وصل إلى مليار و800 مليون دولار، وفي عام 2020 وصلت إلى مليار و100 مليون دولار بسبب جائحة كورونا، كما زاد حجم التجارة مع قبرص في عام 2020 وصل إلى 75 مليون دولار، وهذه الزيادة نتيجة طبيعية لقوة العلاقات السياسية.

وأوضح أن الموقع المتميز الذي تتمتع به مصر، بالإضافة إلى الاستثمارات الضخمة في البنية التحتية الخاصة بمجال الطاقة وتوليد الكهرباء فتح المجال لتصدير الطاقة المتجددة إلى الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي يشترط في الكهرباء التي يقوم بشرائها من الخارج بأن يكون بها مكون لا يقل بنسب معينة عن الطاقة المتجددة أو الطاقة النظيفة.

وتابع: هناك أكثر من دولة أوروبية مهتمة بالاستثمار في مجال طاقة الرياح والشمس في شمال أفريقيا، لأن هذه المنطقة تتمتع بدرجة مميزة لسطوع الشمس طوال العام، بالإضافة إلى الرياح، كما أن التعاون في مجال الطاقة يفتح العديد من التعاون في المجالات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى