رياضة

اختبارات “كوبر” للحكام مطلع يونيو المقبل

قررت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة وجيه أحمد، إجراء إختبارات الكوبر لحكام الدرجة الأولى مطلع شهر يونيو المقبل، وذلك خلال فترة التوقف الدولي المقبلة والتي تبدأ من 31 مايوم حتى 15 من شهر يونيو المقبل.

وتأتي هذه الإختبارات للياقة البدنية والوزن، على أن يشارك بها حكام ساحة ومساعدين حاصلين على الدرجة الأولى على مستوى الجمهورية.

ولم تحدد اللجنة الرئيسية للحكام حتى الآن الموعد النهائي لإجراء الإختبارات، والمدة التي تستغرقها، وأيضا المكان المستضيف للإختبارات.

ماهي إختبارات الكوبر

إختبارات الكوبر، هي إختبارات يخضع لها حكم كرة القدم، وهي خاصة باللياقة البدنية، يتم من خلالها تسجيل أقصى مسافة يمكن للحكم أن يقطعها لمدة زمنية معنية لا تتجاوز الـ12 دقيقة جريا، محددين فيها عامل العمر والجنس وأيضا القدرة على الوصول للإستيعاب الأمثل للأكجسين في الجسم.

وسميت هذه الإختبارات بأسم “كوبر” نسبة لـ”كينيث اتش كوبر” وهو مخترع وعالم أمريكي، ابتدع هذه الإختبارات لفحص الجنود الأمريكان خلال عام 1968، وإستخدامها للخدمات العسكرية الأمريكية.

تقسم إختبارات الكوبر إلى شقين، الأول هي أن يقطع الحكم مسافة قصير في البداية قدرها 40 مترا، وتكرارها 6 مرات، مع الآخذ في الإعتبار راحة مدتها دقيقة وحيدة، وتختلف المسافة من حكم الساحة والحكم المساعد.

أما الشق الثاني فهى قطع الحكم مسافة طويلة قدرها 75 متر، وتكرارها 40 مرة، وتقدر مدتها 15 ثانية للمرة الواحدة، مع إعطاء راحة تقدر بـ20 ثانية لحكم الساحة، و22 ثانية للحكم المساعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى