أخبار

الحديدي: وضع مصر الإقليمي أكثر قوة

استهلت الإعلامية لميس الحديدي أولى حلقات الموسم الثاني من برنامجها ” كلمة أخيرة ” المذاع على شاشة ” ON”قائلة :” فتره الابتعاد عن العمل اليومي بتجعلك أكثر قدره علي النظر للأمور بشكل أفضل، تقدر تشوف الصورة بتفاصيلها. الملاحظة الأشمل لو نظرنا من اعلي و من بعيد و شاهدنا المشهد حولنا إننا كدولة وكاقتصاد وكأداء سياسي و تواجد إقليمي ، نحن في وضع متحرك أكثر قوه وأكثر تأثيرا، و نشهد تحسنا في مجالات عديدة ، صحيح لسه فيه عمل كتير ، لكن بالشكل الأكبر و لو قارنا مثلا وضعنا هذا العام بما سبق ، نحن في وضع أفضل كثيرا و فيه شغل بيحصل في كل المجالات” .

وتابعت :” الأرقام و المشاهدات بتقول أن الاقتصاد يتحسن يتحرك ينمو بشكل أفضل بعد أزمة الكورونا .بالأرقام وزيره التخطيط د. هالة السعيد أعلنت ارتفاع معدل النمو خلال الربع المنتهي في يونيو الماضي ليحقق قفزه كبيرة ويصل إلى ٧،٧% مقابل انكماش العام الماضي في نفس الفترة كان ١،٧%، الأنشطة اللي شهدت تحسنا في الأداء هي المطاعم ، الفنادق ، التشييد والبناء ، الصناعات التحويلية عندنا أنشطة ارتفعت حوالي ٤٧٪؜ زي تجارة الجملة ، الزراعة، الصناعة، الأنشطة العقارية”.

 وأكملت : “الأرقام كده بتقول إننا في بداية تعافي حقيقي بعد أزمة الكورونا ، لكن مش بس الأرقام احنا شايفين خلال فتره الإجازة انتعاش في كافه المدن الساحلية اللي ارتفع فيها الإنفاق علي الفنادق والإيجارات والمطاعم بشكل كبير طبعا فيه ناس كتيره بتحوش علشان أجازة الصيف، لكن الأكيد أن هناك إنفاق واستهلاك ودخول تحسنت في عدد من المجالات طبعا الاستهلاك يحفز الإنتاج” .
واصلت : ” لكن ،علشان ده يشمل معظم الطبقات احنا مش عاوزين نمو قائم فقط علي الاستهلاك ، لا بد من نمو يقوم علي الإنتاج و علشان كده بنرجع نكرر أن تحفيز الصناعة والاستثمار لازم يكون هدف أمامنا ، الاقتصاد لا يجب أن يقوم علي صناعه التشييد والقطاع العقاري فقط رغم أهميتهم لكنها في النهاية قصيرة الأجل ، لا بد من تشجيع الاستثمار والصناعة لتكون محرك النمو ، الصناعة يعني تشغيل طويل المد يعني تصدير يعني قيمه مضافة وهي كلمه السر ودي محتاجه شغل كتير في سعر الفايدة ، في الأراضي، في المنافسة، في البيروقراطية .”

واستطردت الحديدي قائلة :” أنه على الصعيد السياسي فالملاحظة الواضحة هي النشاط الكبير لمصر إقليميا ، يعني شوفنا مؤتمر العراق الذي جمع الفرقاء من دول الإقليم و حنتكلم عليه النهارده و شوفنا مؤخرا القمة الثلاثية بين مصر. الأردن و فلسطين ، و الواضح أن هناك تحرك مصري أردني جديد لتحريك الوضع في القضية الفلسطينية استنادا علي مواقف الإدارة الأمريكية الجديدة و الحكومة الإسرائيلية . ليبيا، السودان كلها ملفات تتحرك فيها مصر بقوه ونشاط وح نناقشها في الحلقات المقبلة شاهدنا أيضا خروج رعايانا من كابول في توقيت ممتاز ومحسوب، هذه الأمور لا تحدث بالصدفة تحتاج علاقات وتحركات وشوفنا اللي حصل في مطار كابول . مصر إقليميا أكثر قوة وأكثر تأثيرا .”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى