حوادث

دفن سكانه فيه.. ماذا حدث لـ عقار حدائق القبة المنهار؟.. تفاصيل

شهد شارع ترعة الجبل في منطقة حدائق القبة بالقاهرة انهيار عقار مكون من 4 طوابق، وتم استخراج 4 جثث و مصابين آخرين من تحت الأنقاض، إضافة الي الخسائر المادية التي أسفرت عن تدمير بعض السيارات.

في البداية تلقت غرفة عمليات النجدة بلاغًا يفيد بوقوع انهيار منزل مكون من 4 طوابق في شارع ترعة الجبل بدائرة قسم شرطة حدائق القبة.

على الفور انتقلت قوات الإنقاذ البرى التابعة للحماية المدنية وقيادات محافظة القاهرة، وجرى الدفع بالمعدات الثقيلة إلى موقع انهيار العقار، فيما قامت قوات الشرطة بفرض كردون أمنى فى موقع الحادث حرصًا على سلامة المواطنين.

وفي أطار ذلك أوضح شقيق مالك عقار حدائق القبة المنهار، سبب وقوع الحادث قائلاً: «شقيقي كان يجري أعمال صيانة للعقار منذ أسبوعين، وخلال ذلك حدث شرخ في كمر المنزل، والعقار بدون أعمدة، ولذلك انهار عقار حدائق القبة»، لافتًا إلي أن شقيقه، وزوجته، والابن الأكبر لهم، توفوا في انهيار العقار، وتم إصابة ابنتي شقيقه، معلقاً: «البيت وقع على أخويا ومراته وعياله وهما السبب فيه».

تحقيقات النيابة في حادث انهيار عقار حدائق القبة

كشفت تحقيقات نيابة حوادث غرب القاهرة الكلية عن تفاصيل معاينة النيابة انهيار العقار بالكامل في كل جوانبه، ما أسفر عن دفن سكانه فيه، وتلف أغراضهم وأثاثهم، والخسائر كبيرة.

كما تضرر عقاران مجاوران للعقار نتيجة السقوط، حيث تبين تلف وتضرر عدد من نوافذ أحدهما إلى جانب جوانبه وأركانه، وتضرر حوائط العقار المجاور الأمامية والجانبية، وتم إخلاؤهما من السكان حرصًا على سلامتهم حتى فحصهم من قبل لجنة هندسية، ولكن سقطت شرفتان فأصابت اثنين من المواطنين وتم نقلهما لمستشفى الدمرداش.

قرارات النيابة العامة

وقررت النيابة تشكيل عدد من اللجان تمثلت في تشكيل لجنة ثلاثية من النيابة العامة الجهة الإدارية باتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين المجاورة للعقار المنهار.

وتم تشكيل لجنة ثلاثية من إدارة الإسكان بمحافظة القاهرة لفحص حالة العقار الإنشائية وملفه الترخيصي لبيان سبب انهيار العقار، وإعداد تقرير مفصل بذلك.

كما قررت النيابة تشكيل لجنة أخرى من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمحافظة القاهرة للانتقال لموقع العقار وإجراء المعاينة اللازمة له والعقارات المجاورة؛ لفحصها، للحفاظ على الأرواح والممتلكات، وإعداد تقرير مفصل بذلك.

كما طلبت النيابة العامة تحريات الشرطة حول الواقعة لبيان ملابساتها، وجارٍ استكمال التحقيقات، والتصريح بدفن الضحايا وتسليم الجثث لذويهم.

60 ألف جنيه لأسرة كل متوفى فى انهيار عقار حدائق القبة

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع  اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة فور وقوع الحادث مديرية التضامن الاجتماعي بالقاهرة بسرعة التحرك والتواجد الفوري لفرق الإغاثة بموقع الحادث، مشددة على ضرورة تكثيف الجهود نحو مساعدة الأهالي، مقدمة التعازى لأسر المتوفين، وتقديم الدعم اللازم لأسر الضحايا والمصابين، كما وجهت فرق الهلال الأحمر المصري بالتواجد في الموقع لتقديم أوجه الرعاية.

وقد تقرر صرف مبلغ 60 ألف جنيه لأسرة كل متوفي، من وزارة التضامن الاجتماعي وبنك ناصر الاجتماعي، وكذلك صرف المساعدات للمصابين، بالإضافة إلى رصد خسائر الممتلكات بعد انتهاء عمليات الحصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى