غير مصنف

“المتهمون خانوا الوطن”.. تفاصيل جلسة “حسن راتب وعلاء حسانين” في “قضية الآثار الكبرى”

قال ممثل النيابة أمام محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالعباسية، في جلسة محاكمة رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين، وآخرين في اتهامهم بالتنقيب عن الآثار: أقول لكم وبحق ان الشعب المصري ينتظر عدلكم، فلا تاخذكم بالمتهمين شفقة ولا رافة، ونوجه رسالة لكل من تسول له نفسه العبث بمقدرات هذا الشعب أن مصر وطننا هنا مالنا هنا احلامنا ومحيانا ومماتنا، ونطالب بتوقيع اقصى عقوبة على المتهمين.

وأضاف ممثل النيابة: أتيناكم باسم المجتمع فحملنا الأمانة بكل فخر واعتزاز، فأنتم شيوخ القضاء وسمعتم شكوى المظلومين، أقف بين أيديكم ومحرابكم المقدس، بل جئت للجاني مختصما وللحق طالبا”.

وأضاف: “قضيتنا هي قضية وطن خانه أبناءه ظنهم الناس وجهاء المجتمع، وهم فسدة غير مبالين للحلال والحرام ظنا أنهم فارين من العقاب، فسقناهم مكبلين إلى المحكمة بالأصفاد”.

وتابع ممثل النيابة العامة: “هذا المجتمع المجني عليه، يناشدكم أن تضربوا بيد من حديد علي هؤلاء الفاسدين الذين عاشوا مفسدين، ولا يدركون أنهم يمكرون والله خير الماكرين”.

وأكمل: “المتهمون تنكروا من كل المعاني ورداء الوطنية كاشفين عن مخططهم بغية سرقة ثروات الوطن ونناشدكم بالقصاص منهم، لا رحمة بالمتهمين اذ استباحوا ثروات الوطن، ويجب أن يكون المتهمين عبرة لكل من تسول له نفسه العبث بالوطن وخيانته أرض يشرف بها الوطنيون ويشقي بها البخلاء.

وطالب ممثل النيابة، توقيع أقصى عقوبة على المتهمين.

وطالب دفاع المتهم الثاني حسن راتب في قضية الاثار الكبري المتهم فيها حسن راتب وعلاء حسانين واخرين ضم دفتر احراز الخاصة بقسم شرطة مصر القديمة بتاريخ ٢٤ يونيو وتصوير محضر الجلسة حتي يتسني القيام بابداء دفاعه

كما طلب استدعاء باقي شهود الاثبات كما طلب التصريح له باستخراج كشف بالمكان الجغرافي والزمان للمكالمات للمتهم الاول والثاني الواردة في محضر اول جلسة.

عرضت محكمة جنايات القاهرة في قضية الاثار الكبري المتهم فيها حسن راتب وعلاء حسانين وآخرين في قضية الآثار الكبرى حرز عبارة عن فلاشة وقرص مدمج

وقال دفاع المتهم الاول علاء حسانين إن موكله مريض ونلتمس التأجيل، فيما حضر عدد من أهالي المتهمين جلسة المحكمة.

وكان المستشار حمادة الصاوي النائب العام قد أمر بإحالة المتهمين علاء حسانين وحسن راتب -محبوسيْن- وواحد وعشرين آخرين – جميعهم محبوسين عدا اثنين هاربين- إلى محكمة الجنايات المختصة، وذلك في القضية المعروفة إعلامياً بالآثار الكبرى، وأسندت النيابة، لعلاء حسانين تشكيله وإدارته عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثارا منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال.

واتهمت النيابة حسن راتب بالاشتراك معه في العصابة التي يديرها بتمويلها لتنفيذ خططها الإجرامية، وكذا اشتراكه معه في ارتكاب جريمة إجراء أعمال حفر في أربعة مواقع بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص والاتجار فيها، بينما اتهم باقي المتهمين بالانضمام إلى العصابة وإخفاء البعض منهم آثارا بقصد التهريب وإجرائهم أعمال حفر في المواقع الأربعة المذكورة بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص.

وأقامت النيابة العامة، الدليل قِبل المتهمين من شهادة 15 شاهدًا منهم مُجري التحريات والقائمون على ضبط المتهمين إنفاذًا لإذن النيابة العامة، وتعرف بعضهم على عدد من المتهمين خلال عرضهم عليهم عرضًا قانونيًّا في التحقيقات، وما ثبت للنيابة العامة من معاينتها مواقع الحفر الأربعة، وفحص ومشاهدة هواتف بعض المتهمين وما تضمنته من مقاطع مرئية وصور لقطع أثرية ومواقع للحفر ومحادثات جرت بينهما بشأنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى