تقارير و تحقيقات

باعوا الوهم للمرضى.. 3 ضربات رقابية لمنتحلي صفة أطباء بالمحافظات

حملات عدة شنتها الأجهزة المعنية بمديرية التموين والتجارة الداخلية والإدارة العامة لمباحث التموين وجهاز حماية المستهلك والعلاج الحر بمديرية الصحة بمحافظات الإسكندرية والشرقية وسوهاج، اليوم الأربعاء.

وأسفرت جهودها عن ضبط عدة مراكز طبية مزيفة ومنتحلي صفة أطباء، لإنقاذ حياة المرضى اللذين يقصدونهم للفحص والعلاج.

هؤلاء ادعوا علاج الأمراض المختلفة بعقاقير وضعوها في أماكن مخصصة لهم للاستفادة من تداولها، وباعوا الوهم للمرضى بأسعار باهظة لاستغلال حاجة المرضى، وتحقيقًا لأهدافهم الربحية الغير مشروعة.

مركز للطب البديل بالإسكندرية

ففي الإسكندرية تضافرت جميع جهود الأجهزة الرقابية بالمحافظة، وتمكنت من ضبط مركز للعلاج بالأعشاب والطب البديل بدون تراخيص من الجهات المختصة مما يسبب خطورة على الصحة العامة للمواطنين.

البداية كانت بورود معلومات عن وجود هذا المركز بمنطقة المنشية ما دعا الأجهزة الرقابية لإجراء التحريات والتحرك لضبطه.

وتبين أن هذا المركز يروج عن أنشطته بالقنوات الفضائية وعلى صفحات التواصل الاجتماعي بإعلانات تستغل حاجة المرضى وبأسعار باهظة.

كما تبين وجود عيادات تخصصية بالمركز وتواجد طبيبة أطفال تقوم بالكشف على جميع المرضى وكتابة وصفات دوائية تصرف من محل تابع لهم، وتم ضبطه أيضا وبه كميات كبيرة من عبوات الوصفات دوائية غير معتمدة ومواد غذائية وتم تحريز 19566 عبوة مختلفة من أنواع مختلفة من الأعشاب وصفات دوائية غير معتمدة، و2 طن عبوات مختلفة من سلع غذائية خاصة لمرضى السكر والرجيم.

بعد انتهاء المعاينة وتحريز المضبوطات، تم غلق المركز والمحل وتشميعهم واتخاذ الإجراءات القانونية حيال هذه المخالفات للعرض على وكيل النائب العام.

منتحل صفة طبيب يدير مركز بالشرقية

كما تمكنت إدارة التفتيش الصيدلي، بمحافظة الشرقية من ضبط المركز يزاول النشاط الطبي بدون استصدار ترخيص، وبالمخالفة للقانون، ويفتح أبوابه لاستقبال المرضي.

جاء ذلك بالتنسيق مع إدارة العلاج الحر بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، ومفتشي الإدارة الصحية بمركز أبو كبير، خلال حملة مشتركة للتفتيش على المنشآت الدوائية والطبية الخاصة.

وتبين أن المركز يدار بواسطة ممرض ينتحل صفة طبيب، ويقوم بتشخيص حالات المرضى المترددين على المركز، كما تم ضبط صيدلية داخل المركز تقوم بصرف مستحضرات عشبية للمرضي مجهولة المصدر، وغير مسجلة بوزارة الصحة المصرية.

ينتحل صفة طبيب تخاطب بسوهاج

واستمرارًا لتلك الحملات التي تهدف على حماية المرضى وصحتهم من الوقوع في فخ بيع الوهم المنتشر بكثرة، تمكن فريق من إدارة العلاج الحر بمديرية الشئون الصحية بسوهاج، من ضبط منتحل صفة طبيب تخاطب.

جاء ذلك بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك، والرقابة التجارية، بعد أن انتشر بين الأهالي أنباء تفيد بوجود طبيب متخصص في علاج الأطفال اللذين يعانوا من صعوبات في النطق، وضمور المخ والقدرات الذهنية.

وتبين أن الشخص المنتحل لصفة طبيب، كان يوقع الكشف على الأهالي مقابل مبلغ 130 جنيهًا، بينما يجري جلسة التخاطب للأطفال بـ65 جنيهًا.

وأوضح بيان صادر من مديرية الصحة بسوهاج، أن إدارة العلاج الحر بالمديرية، اكتشفت أن الطبيب المزيف يزاول المهنة بدون ترخيص، بأحدي المراكز الطبية بمركز جرجا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى